رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الريح.. ماذا كان يقول النبي؟

دعاء الريح.. ماذا كان يقول النبي؟

 تحتوي السنة النبوية على كل ماهو نافع وتعلم الإنسان المسلم كيفية التصرف في وقت الأوقات الصعبة والشدائد بل وفي الأوقات السعيدة وكذلك الحزينة على حد سواء، ويقدم شبابيك ما أُخذ عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من أدعية وقت هبوب الرياح.

موقف المسلم من الرياح

يجب أن يتعامل الإنسان المسلم مع الرياح على أنها جند من جند الله، حيث ذكرها الله تعالى في قرآنه الكريم  القرآن عشر مرات في عشرة مواضع ، أما لفظ " الريح " فجاء في القرآن ثمانية عشر مرة في سبعة عشر موضعاً لأنها تكررت مرتين في آية واحدة في سورة يونس.

الرياح في السنة النبوية

أوصانا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بالدعاء، حيث تقول السيدة عائشة، رضي الله تعالى عنها «وإذا تخيلت السماء ، تغير لونه ، وخرج ودخل ، وأقبل وأدبر ، فإذا مطرت سري عنه ، فعرفت ذلك في وجهه ، قالت عائشة : فسألته ، فقال لعله ، ياعائشة، كما قال قوم عاد «فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ» الآية 24 من سورة الأحقاف.

دعاء الريح 

ورد أنه ما هبت ريح قط إلا جثا النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا»، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال «اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به . وأعوذ بك من شرها ، وشرما فيها ، وشر ما أرسلت به »، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: «اللهم لقحًا لا عقيمًا».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011