رئيس التحرير أحمد متولي
 إغلاق السناتر التعليمية.. هل تعليق الدراسة يشمل الدروس الخصوصية؟

إغلاق السناتر التعليمية.. هل تعليق الدراسة يشمل الدروس الخصوصية؟

أثارت أنباء صدور قرار ينص على إغلاق السناتر التعليمية وهي المراكز المخصصة للدروس الخصوصية جدلا بين أولياء الأمور الذين أبدوا تخوفا من مكوث الطلاب في المنازل بدون تلقي دروس تعليمية.

وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، أصدر توجيها اليوم السبت، بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، تبدأ من غد الأحد 15 مارس، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

إغلاق السناتر التعليمية

وقال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إنه وجه وزارة الداخلية بمتابعة إغلاق السناتر التعليمية على مستوى الجمهورية خاصة خلال فترة تعليق الدراسة.

وأوضح مدبولي أن هذا القرار يأتي تماشيا مع خطة الحكومة والتي ترتكز على منع التجمعات التي قد تساعد على نقل العدوى من المصابين للأصحاء.

وأشار وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم إعداد خطة للتعليم عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة.

تعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، تبدأ من غد الأحد، والموافق 15 مارس الجاري.

ويشمل التوجيه الدوام الدراسي بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري كذلك.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، بعد أن ضرب الكثير من بلدان العالم وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة.

وكانت الفترة الأخيرة شهدت تنامي مطالب تعليق الدراسة في مصر لمنع التجمعات الطلابية التي يفرضها الدوام الدراسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت الدول التي تعاني من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بالحد من التجمعات البشرية قدر الإمكان كونها إحدى الطرق المسببة لانتقال العدوى.

واتخذت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات مماثلة بتعليق الدراسة لحين احتواء الأزمة الصحية التي تهدد العالم، وأوجدت بعضها حلولا تتعلق باستمرار الدراسة الجامعية إلكترونيا.

وبحسب الموقع الرسمي الحكومي لمتابعة مستجدات فيروس كورونا داخل البلاد، فإن عدد المصابين وصل إلى 93 حالة، بينما عدد المصابين 21، وحالتين وفاة إحداهما لأجنبي والأخرى لمواطن.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة