هل الجراد يهاجم مصر بعد العاصفة؟.. وزارة الزراعة تكشف الحقيقة

هل الجراد يهاجم مصر بعد العاصفة؟.. وزارة الزراعة تكشف الحقيقة

علقت وزارة الزراعة على الأنباء التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هجوم أسراب من الجراد على مصر في أعقاب العاصفة الترابية التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الأخيرة.

وكانت مصر تعرضت لمنخفض جوي يعرف بالتنين تسبب بهطول أمطار تصل إلى حد السيول على العديد من الأنحاء، بالإضافة لعاصفة ترابية شديدة نتيجة لنشاط الرياح.

وأبدى الكثيرون تخوفهم إن صحت أنباء هجوم الجراد على مصر بسبب الأضرار التي تخلفها تلك الحشرات، وهو ما دغع وزارة الزراعة لطمأنة المواطنين.

الجراد يهاجم مصر.. ما حقيقة الأمر

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رصد أي من أسراب جراد دخلت الأراضى المصرية بسب العاصفة الترابية، أو السيول والأمطار، مؤكدة أن الوضع آمن ونكافح تجمعات فردية للحشرات.

وقال مدير عام مكافحة الجراد بوزارة الزراعة، المهندس مصطفى سعودي، في تصريحات صحفية، إن لجان المكافحة لم ترصد دخول أسراب جراد إلى الأراضي المصرية، والوضع آمن.

وأضاف أن إدارة مكافحة الجراد، وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية، تكثيف عمليات المسح البيئي والاستكشاف للجراد الصحراوي، كإجراء احترازي لمنع وصول أي تجمعات باتجاه الأراضي الزراعية في الدلتا ووادى النيل أو مناطق الاستصلاح الجديدة وحفاظا على الإنتاج الزراعي.

وأضاف مدير مكافحة الجراد أنه يتم حاليا مكافحة حشرات منفردة ولايوجد تجمعات أيضا لحوريات الجراد، ونواصل مكافحة أي تجمعات لحوريات الجراد بالوديان والجبال الوعرة إن وجدت بعدة مناطق حدودية، خاصة بعد سقوط الأمطار والتي ينتج عنها كساء أخضر، وهو الجاذب للجراد الذي يتغذى على الزراعات الخضرية ويتكاثر.

وأكد تقرير مكافحة الجراد الصحراوي، أنه يوجد 55 قاعدة مجهزة منها 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية تتبع الإدارة العامة للجراد مزودة بالعمالة الفنية المدربة ومواد ومعدات المكافحة ووسائل المعيشة وسيارات الدفع الرباعي ويتم ربط هذه القواعد فيما بينها وبين الإدارة بالوزارة بشبكة اتصال لاسلكي لتلقي المعلومات من خلال الغرفة المركزية الرئاسية بالدقي بوزارة الزراعة لرصد أي حركة للجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، وإجراء عمليات مسح ومكافحة حشرات الجراد الأفريقي والنطاط .

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة