أسراب الجراد في مصر.. بيان وزارة الزراعة بعد عاصفة التنين (فيديو)

أسراب الجراد في مصر.. بيان وزارة الزراعة بعد عاصفة التنين (فيديو)

تداولت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صور أسراب الجراد في مصر مؤكدين أن هناك أعداد كبيرة من الجراد دخلت الحدود المصرية، قبل أن تنشر وزارة الزراعة المصرية بيانا للتعليق على هذا الأمر.

وزارة الزراعة.. لم نرصد أسراب الجراد

ونفت وزارة الزراعة المصرية رصد أي أسراب جراد داخل الحدود المصرية بسبب عاصفة التنين وتغيرات المناخ التي تعرضت لها مصر في الأسبوع الماضي.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم الأحد إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر علة مكافحة تجمعات الحشرات، وأن اللجان المختلفة في الوزارة لم ترصد أي أسراب جراد جماعية داخل مصر.

وأوضح مدير عام مكافحة الجراد بوزارة الزراعة،مصطفى سعودى، في تصريح لليوم السابع أن الوضع في مصر آمن بعد العاصفة التر ابية والأمطار التي تعرضت لها مصر الأيام الماضية، ويتم عمل مسح بيئي واستكشاف للجراد الصحراوي كإجراءات استباقية لحدوث أي جديد.

وقال إن اللجان تعمل على مكافحة الحشرات المنفردة ولا يوجد تجمعات أو أسراب للجراد، وأن عمليات المكافحة تتم في الوديان والجبال والمناطق الحدودية، موضحا أنه عقب سقوط المطر تنمو بعض الحشائش الجاذبة للجراد.

وأضاف: «هناك متابعة دورية على مدار اليوم من خلال متابعة فرق عمال الجراد للرصد والتتبع لأية تجمعات أفراد الجراد الصحراوى والتعامل الفورى، واتخاذ عدة إجراءات متبعة تعمل عليها الإدارة العامة للجراد، لمواجهة أي من تجمعات أو أسراب للجراد الصحراوى أن وجدت قبل وصولها إلى الزراعات بوادى النيل اثناء هجرتها وذلك بإنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية يليها خط دفاع ثانى بعمق الصحراء ثم الدفاع الأخير على الزراعات».

استعدادات وزارة الزراعة لمكافة الجراد في مصر

وخصصت وزارة الزراعة 55 قاعدة مجهزة منها 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية تتبع الإدارة العامة للجراد مزودة بالعمالة الفنية المدربة ومواد ومعدات المكافحة ووسائل المعيشة وسيارات الدفع الرباعى ويتم ربط هذه القواعد فيما بينها وبين الإدارة بالوزارة بشبكة اتصال لاسلكى لتلقى المعلومات من خلال الغرفة المركزية الرئاسية بالدقى بوزارة الزراعة لرصد أى حركة للجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، وإجراء عمليات مسح ومكافحة حشرات الجراد الأفريقى والنطاط .

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.