رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة مؤتمر رئيس مجلس الوزراء (فيديو)

كلمة مؤتمر رئيس مجلس الوزراء (فيديو)

ينشر موقع شبابيك كلمة مؤتمر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، التفصيل، وما هي أبرز القرارات التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين الموافق مارس 2020، لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويتضمن هذا التقرير أهم قرارا رئيس مجلس الوزراء، وكلمة مؤتمر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفلى مدبولي بالتفصيل.

وأوضح مدبولي، أن توجيهات الرئيس السيسي، جاءت لأخذ كل الاحترازات لحماية المواطنين المصريين، قائلا: «وجدنا أن المرحلة تتطلب اخذ عدد آخر من المتطلبات الاحترازية لمنع انتشار الوباء العالمي فيروس كورونا خلال الفترة القادمة».

وأضاف: «القرارات اخدناها بعد دراسة كبيرة جدا ومتعمقة وهي اجراءات وقائية تضمن عدم انتشار فيروس كورونا، وبناء على هذا الكلام تم اخذ عدد من القرارات، ومنها تعليق حركة الطيران اعتبارا من ظهر الخميس المقبل الموافق 19 مارس، وحتى 31 مارس».

وذكر أن الهدف من وقف حركة الطيران، هو تقليل عملية الاختلاط المباشر سواء من حركة السياحة خلال هذه المرحلة، اما ضيوف مصر المتواجدين كسياح في مصر سيستكملون فترتهم وسيتم السماح لهم بمغادرة البلاد في توقيتهاهم المحددة مسبقا.

وعن القرار الثاني أعلن أنه سيتم تخفيض عدد العاملين في أجهزة الدولة والمصالح الحكومية بأسلوب يضمن تقليل الاختلاط للحد منه بين المواطنين، ويستثنى منه المصالح الحكومية الخاصة بالخدمات الاستراتيجية، والقرارا سيصدر خلال ساعات.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أ، المواطن عليه دور ومسئولية في إداراة هذه الأزمة، قائلا: «يجب أن لا يكون هناك استهتار واستخفاف من انتشار فيروس كورونا، مش عاوزين نلاقي ولادنا متواجدين في الأماكن العامة وللاسف ده حصل بعد تعليق الدراسة».

وقال: «قدامنا اسبوعين يجب أن تكون الحكومة والشعب، على قدر المسئولية، حتى لا ينتشر الوباء بشكل ملحوظ، فيجب الحد من انتشار الفيروس واناشد كل المواطنين انهم يكونوا على قدر المسئولية، ويدركوا أن الموضوع يجب خلالا الالتزام بالتعليمات والارشادات التي نعلن عنها».

وأشار مدبولي، إلى أن التكالب الكبير جدا على السلع من الصور السلبية التي رصدوها، قائلا: «نتابع مع الأجهزة المعنية هذا الامر، ولدينا سلع تكفينا لشهور قادمة، وهذا بالتنسيق مع وزير التموين ووزارة الداخلية، لدينا كل السلع وليس هناك ما يدعوا لزيادة الاسعار وسنواجه هذا الجشع بحزم».

كما تم توجيه وزير السياحة بقيام كل المنشآت السياحية بحملة تعقيم وتطهير لكل الفنادق حتى يتم استقبال ضيوف مصر من السياح، قائلا: «نحن كدولة وحكومة نعمل من أجل الحرص على المواطن المصري، وسنتحمل في هذا الجانب خسائر كبيرة، مثلا قطاع الطيران خسائره ستتجاوز الـ2 مليار جنيه، يضا لكن في جميع الأحوال الخسائر متواجدة ولكن يجب توعية الجميع للحفاظ على الأرواح».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة