قرارات رئيس الوزراء اليوم.. ملخص المؤتمر الصحفي (فيديو)

قرارات رئيس الوزراء اليوم.. ملخص المؤتمر الصحفي (فيديو)

عقد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا بمقر رئاسة الوزراء، أعلن خلاله عددا من القرارات التي اتخذتها الحكومة ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويستعرض «شبابيك» في هذ التقرير قرارات رئيس الوزراء اليوم التي شهد المؤتمر الصحفي إعلانها، والتي تتعلق بالعاملين بالدولة وحركة الطيران.

وجاءت قرارات رئيس مجلس الوزراء متماشية مع التوجيه السابق بمنع التجمعات البشرية التي تساعد على نقل العدوى من الأشخاص المصابين.

قرارات رئيس الوزراء اليوم

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن المجلس يجهز لإعلان صدور قرار بشكل رسمي خلال الساعات المقبلة، فيما يخص تقليل عدد العاملين في أجهزة الدولة والمصالح الحكومية بأسلوب يضمن تقليل الاختلاط بين المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكشف رئيس مجلس الوزراء أن هذا القرار يستثنى منه المصالح الحكومية الخاصة بالخدمات الاستراتيجية وتقديم الخدمات الأساسية للدولة.

كما أعلن مدبولي تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية اعتبارا من ظهر يوم الخميس القادم، والموافق 19 مارس الجاري.

وأوضح أن آخر طائرة ستقوم من مطار مصري ظهر يوم الخميس المقبل، على أن تعود حركة الطيران بعد انتهاء الشهر الجاري.

مؤتمر رئيس مجلس الوزراء اليوم

ووجه رئيس الوزراء خطابه للمواطنين قائلا: «كل هذه القرارات هي إجراءات استباقية هدفنا منها بعد ما شوفنا كل دول العالم بناخد كل الإجراءات علشان ربنا يسلم مصر وميحصلناش اللي بيحصل لدول أخرى».

وأضاف: «لازم كلنا كمصريين ناخد بالنا إن هذه القرارات لها تبعات اقتصادية وخسائر تتحملها الدولة بنفس راضية للحفاظ على أرواح المصريين».

وتابع: «كما الحكومة عليها دور ومسئولية المواطن أيضا عليه دور ومسئولية في هذه الأزمة تتمثل في عدم الاستهتار والاستخفاف وأن يكون على قدر المسئولية ويتخذ كل الإجراءات الوقائية التي تحد من الاختلاط».

وعن عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر قال مدبولي: «احنا شايفين إن الأعداد بتزداد خلال الفترة الأخيرة هي مش زي الصورة اللي شايفينها في دول أخرى بس بيدينا مؤشر من النهاردة إننا عايزين نحد من الأعداد التي ممكن تصاب خلال المرحلة القادمة.

وناشد رئيس مجلس الوزراء المصريين أن يكونوا على قدر المسئولية ومدركين مدى المسئولية، محذرا من مدى سوء الأزمة التي من الممكن أن تواجهها البلاد في حالة الاستهانة.

وتحدث مدبولي عن الإقبال الكبير على شراء المواد الغذائية وتخزينها، قائلا: «عقدنا اجتماعات وكنت قاعد مع وزير التموين احنا الحمد لله عندنا رصيد كبير من السلع يكفينا لشهور طويلة ولا داعي للتكالب على السلع».

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا