رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. المعهد القومي للبحوث يكشف الحقيقة

هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. المعهد القومي للبحوث يكشف الحقيقة

هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. ضجت مواقع البحث بهذا التساؤل خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة بعدما شهدته مواقع التواصل الاجتماعي من ترديد شائعات وأنباء تتعلق بهذا الشأن، ومن جانبها رد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على هذا التساؤل الذي نجيب عنه في السطور التالية.

هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. شبكة رصد الزلازل في مصر

تتمتع جمهورية مصر العربية بشبكة قومية للزلازل تعتبر من أحدث الشبكات المتوفرة في العالم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقية، حيث يتعدى تاريخها القرن ونصف القرن، كما يوجد تاريخ زلزالي في مصر يعود تاريخه إلى أكثر من 5 ألاف سنة.

وتعتمد الشبكة القومية للزلازل على 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها، الأمر الذي يجعل من المستحيل وقوع  أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. تصنيف مصر بقائمة للزلازل

تعتبر مصر من الدول التي لا تتعرض كثيراً للزلازل، وذلك يعود إلى وقوعها في منطقة بعيدة عن الأحزمة الزلزالية التي يوجد منها 7 أحزمة على مستوى، لكن وقوعها بالقرب من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى.

هل يوجد زلزال في مصر غدا؟.. المعهد القومي للبحوث يرد

كذّب رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، ما تردد من شائعات بشأن حدوث زلزال كبير غدا الخميس 19  مارس 2020 ، مضيفًا أن ما يتم نشره على بعض وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح.

وأضاف القاضي، في بيان صحفي، الأربعاء 18  مارس 2020 ، أن المعهد رصد انتشار بعض الشائعات عن زلزال سيحدث في مناطق العياط إطسا وإهناسيا، الأمر الذي دفع إلى مطالبة البعض للأهالي من خلال مكبرات الصوت فى مساجد تلك المناطق المواطنين بالخروج من البيوت إلى الزراعات خوفاً من الزلازل.

وأكد أن الشبكة القومية للزلازل لم ترصد أية بيانات بشأن تلك الشائعات من حدوث زلازل، وأهاب بجميع المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، كما طالب وسائل الإعلام التحقق من أي معلومات فى هذا الخصوص من المعهد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011