رئيس التحرير أحمد متولي
 بلاكنيل.. هل سيتم الاعتراف به كعلاج لفيروس كورونا؟

بلاكنيل.. هل سيتم الاعتراف به كعلاج لفيروس كورونا؟

ما لبثت شركة شركة سانوفي الفرنسية في الإعلان عن اكشتاف علاج لفيروس كورونا بعد تجربته على فئة محدودة من مرضى فيروس كورونا، حتى ضجت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي على حد سواء بالبحث عن دواء بلاكنيل المعلن عنه كدواء فعال لكورونا. «شبابيك» يكشف حقيقة الأمر في السطور التالية.

بلاكنيل.. الاستخدام التاريخي للدواء

يعود الاستخدام التاريخي لدواء بلاكنيل في علاج مرض الملاريا، حيث تم تطبيقه على الالاف من المرضى بالملاريا، حيث يتكون بلاكنيل من جزيئات هيدروكسي كلوروكين، وبالفعل أثبت الدواء نجاحاً كبيراً في هذا الأمر على مدار عدة قرون ماضية، ولا يتوقف استخدام بلاكنيل فقط في الملاريا بل تم استخدامه مرات عدة في علاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

بلاكنيل.. نتيجة التجارب الأولية

 أعلنت شركة سانوفي الفرنسية، عن نتيجة التجارب الأولية على دواء بلاكنيل في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد، مشيرة في بيان رسمي لها أن التجارب أثبتت نجاحاً واعدا على مستوى 75% من المرضى المصابين بكورونا المستجد، حيث اختفى الفيروس من أجسادهم خلال 6 أيام فقط من العلاج.

بلاكنيل.. هل سيتم الاعتراف به كدواء لكورونا؟

هذا التساؤل أجاب عنه  وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، الذي أطى إذنا بإجراء المزيد من التجارب على المرضى المصابين بكورونا عبر علاجهم بعقار بلاكنيل، مشيرا إلى التجارب الجديدة يجب أن تتم في أسرع وقت ممكن، كما من الواجب إجراءها على عدد أكبر من المرضى بالفيروس.

واتفقت مع وزير الصحة الفرنسي، المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية، سيبيث ندياي، التي رغم اعترافها بأن التجارب التي أجريت على المرضى بفيروس كورونا عبر دواء بلاكنيل، إلا أنها طالبت بإجراء مزيد من التجارب للتأكد بشكل قاطع وعلمي بفعالية بلاكنيل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011