رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار تأجيل الدراسة في مصر 2020.. موقف المدارس والجامعات خلال الفترة المقبلة

أخبار تأجيل الدراسة في مصر 2020.. موقف المدارس والجامعات خلال الفترة المقبلة

تحتل أخبار تأجيل الدراسة في مصر 2020 اهتمام قطاع كبير من المواطنين المرتبطين بالمنظومة التعليمية في مصر سواء على مستوى المدارس أو الجامعات، وفيما يخص الطالب والمعلم وولي الأمر.

ويبدأ اليوم السبت الأسبوع الثاني من فترة تعليق الدراسة في مصر بسبب فيروس كورونا، والتي من المقرر أن تنتهي بنهاية الأسبوع الجاري، على أن تحدد الجهات المعنية إمكانية استئنافها أو استمرار تعطيلها بحسب الوضع الصحي في البلاد.

وصدر قرار تعطيل الدراسة في مصر بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، واستجابت له المؤسسات التعليمية والتي تعكف خلال الفترة الحالية على تطوير منصات التعليم الإلكتروني في محاولة لاستكمال العام الدراسي بالطرق المتاحة.

ويستعرض «شبابيك» آخر أخبار تأجيل الدراسة في مصر 2020، بالنسبة للمدارس والجامعات في ظل التصريحات الرسمية المتلاحقة والمتعلقة بالموقف الحالي وخلال الأيام المقبلة.

أخبار تأجيل الدراسة في مصر 2020

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن تأجيل الدراسة في المدارس بعد نهاية الأسبوع الجاري إذا استمر الوضع الصحي، حرصا على سلامة الطلاب.

وأصدرت الوزارة في مصر قرار بإلغاء امتحانات الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني، والاكتفاء ببحث يقوم به كل طالب، وعليه فإن العام الدراسي انتهي بصورة شبه كاملة لهؤلاء الطلاب.

وأكدت الوزارة حرصها على إجراء امتحانات طلاب الشهادة الإعدادية كونها تحدد التوزيع على الثانوية العامة والدبلومات، بالإضافة للمرحلة الثانوية وخاصة طلاب الصف الثالث لاستكمال إجراءات تنسيق القبول بالكليات.

وتعكف الوزارة خلال الفترة الحالية على إطلاق المنصات التعليمية اللازمة لاستكمال الدراسة أونلاين وعلى رأسها بنك المعرفة المصري ومنصة edmodo.

أنباء تأجيل الدراسة في الجامعات

واجتمع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت، وأعلن عددا من القرارات توضح موقف الدراسة على النحو التالي:

جاء قرار المجلس الأول حول التأكيد على إنجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر، أما القرار الثاني فجاء حول التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للمستشفيات والذي أنعقد في جلسته الطارئة بتاريخ 19/3/2020.

والقرار الثالث هو الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة، وفي القرار الرابع إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والإستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

أما القرار الخامس فنص أنه في حالة إستمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

والقرار السادس حول تأجيل إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت الموافق 30/5/2020 وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور، والقرار السابع يخص طلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد إمتحاناتها وفقاً لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

أما القرار الثامن والأخير فأكد أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع الإنتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة