رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد استئناف الدراسة في مصر الترم الثاني 2020

موعد استئناف الدراسة في مصر الترم الثاني 2020

يستعلم ملايين المواطنين في مصر عن موعد استئناف الدراسة خلال الترم الثاني الجاري عن العام الدراسي 2019-2020 بعد التصريحات الرسمية الأخيرة من رئاسة مجلس الوزراء.

وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء توضيحا اليوم الخميس للرد على الأنباء المنتشرة بشأن إلغاء الترم الثاني أو تأجيله.

ونفت رئاسة مجلس الوزراء صدور قرار بتأجيل الدراسة أو إلغائها، مؤكدة أن جميعها عارية تماما من الصحة.

وجاء في البيان الذي صدر بعد اجتماع للحكومة أن التوجه حتى الآن لاستئناف الدراسة بعد انتهاء فترة تعليقها والمقدرة بأسبوعين.

موعد استئناف الدراسة في الترم الثاني 2020

وبدأت فترة تعطيل الدراسة في مصر التي تمتد لأسبوعين من الأحد الماضي الموافق 15 مارس الجاري.

وعلى هذا يكون موعد استئناف الدراسة الأحد 29 مارس، في حال لم يصدر قرار خلال تلك الفترة بزيادة المدة مرة أخرى.

وتستعين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي خلال الفترة الحالية بمنصات التعليم عن بعد لشرح الدروس والمحاضرات والاستفادة من فترة مكوث الطلاب في المنازل.

تأجيل الدراسة في مصر 2020

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، بدأت من الأحد الموافق 15 مارس الجاري، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ويشمل التوجيه الدوام الدراسي بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري كذلك، للحد من التجمعات التي تكون في الفصول وقاعات الدراسة، وأتبعه قرار آخر بغلق مراكز الدروس الخصوصية.

وتواصل رئاسة مجلس الوزراء خلال الأيام الأخيرة اتخاذ إجراءات مماثلة كان آخرها غلق المطاعم والمقاهي والمولات التجارية يوميا من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، بعد أن ضرب الكثير من بلدان العالم وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة.

وكانت الفترة الأخيرة شهدت تنامي مطالب تعليق الدراسة في مصر لمنع التجمعات الطلابية التي يفرضها الدوام الدراسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت الدول التي تعاني من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بالحد من التجمعات البشرية قدر الإمكان كونها إحدى الطرق المسببة لانتقال العدوى.

واتخذت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات مماثلة بتعليق الدراسة لحين احتواء الأزمة الصحية التي تهدد العالم، وأوجدت بعضها حلولا تتعلق باستمرار الدراسة الجامعية إلكترونيا.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة