رئيس التحرير أحمد متولي
 أنباء إلغاء الدراسة الترم الثاني 2020.. وزير التربية والتعليم يحسم الجدل

أنباء إلغاء الدراسة الترم الثاني 2020.. وزير التربية والتعليم يحسم الجدل

يتتابع تبادل أنباء إلغاء الدراسة الترم الثاني 2020 في مصر خلال الفترة الأخيرة، في ظل القرارات والإجراءات الاحترازية المتلاحقة من جانب الحكومة والتي تهدف لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

ورد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، على تلك الأنباء، موضحا حقيقة إلغاء الترم الثاني 2020 في مصر.

​​​​​​​إلغاء الترم الثاني 2020 في مصر

توقع وزير التربية والتعليم مد فترة تعليق الدراسة بعد انتهاء الأسبوعين، في حالة استمرار وجود التجمعات في الشوارع بشكل يتسبب في زيادة أعداد المصابين بفيروس «كورونا» المستجد، مشيرا إلى أن الأمر يحتاج تعاونا من المصريين في تنفيذ كل تعليمات الحكومة للحد من انتشار «كورونا» حتى يعود المصريون لحياتهم الطبيعية في أسرع وقت ممكن

وأكد الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة لديها استعدادات تامة وخطط للتعامل في حال صدور أي قرار جديد من الدولة المصرية بمد فترة تعليق الدراسة بالمدارس لفترة جديدة.

وعلى هذا يستبعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فكرة إلغاء الترم الثاني، مؤكدا أن هناك استعداد لاستمرار الدراسة عر الإنترنت والوسائل الحديثة مهما طالت المدة.

وأوضح شوقي أن امتحانات الثانوية العامة على وجه الخصوص لا يمكن المساس بها باعتبارها تتعلق بتنسيق الجامعات.

وأعلن الوزير أنه ستتم إتاحة منصة إلكترونية جديدة لخدمة طلاب المدارس المصرية أثناء فترة تعليق الدراسة، وذلك في موعد أقصاه الخميس.

وقال شوقي إن هذه المنصة الإلكترونية ستوضع في كل مدرسة في مصر، وستكون منصة للتواصل شبيهة بموقع «فيسبوك»، وستكون عبارة عن منصة لإدارة التعلم، مضيفًا: «كل معلم سيقدم من خلال هذه المنصة الحصص أونلاين، وستتيح هذه المنصة إمكانية الرد على استفسارات الطلبة كما يمكن للطلاب أن يتناقشوا معا في الدروس من خلالها».

وأوضح الوزير أن المنصة الجديدة التي ستتم إتاحتها في المدارس، سيدخل الطالب عليها وسيختار الصف الدراسي الذي يدرس به ثم يحدد المادة التي يرغب في مذاكرتها، وستذكر له المنصة في هذه الحالة أنه خلال هذا الأسبوع لابد من مذاكرة أبواب معينة في المنهج مع تحديد روابط إلكترونية على بنك المعرفة المصري، تخدم موضوعات هذه الأبواب لمساعدة الطالب على المذاكرة عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة، هذا إلى جانب إتاحة تدريبات على كل درس وإمكانية التواصل مع المعلم

 

وأشار إلى أنه إلى جانب هذه المنصة الإلكترونية الجديدة، فإن طلاب مصر محظوظون بوجود بنك المعرفة المصري، الذي يضم محتوى يخدم جميع الصفوف التعليمية الموجودة في مصر، مع الاشارة إلى أن بنك المعرفة المصري يتمتيز عن باقي المواقع باحتوائه على محتوى من ناشرين دوليين موثوق فيهم.

تأجيل الدراسة في مصر

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، تبدأ من الأحد الموافق 15 مارس الجاري.

ويشمل التوجيه الدوام الدراسي بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري كذلك.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، بعد أن ضرب الكثير من بلدان العالم وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة.

وكانت الفترة الأخيرة شهدت تنامي مطالب تعليق الدراسة في مصر لمنع التجمعات الطلابية التي يفرضها الدوام الدراسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت الدول التي تعاني من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بالحد من التجمعات البشرية قدر الإمكان كونها إحدى الطرق المسببة لانتقال العدوى.

واتخذت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات مماثلة بتعليق الدراسة لحين احتواء الأزمة الصحية التي تهدد العالم، وأوجدت بعضها حلولا تتعلق باستمرار الدراسة الجامعية إلكترونيا.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة