رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ليلة الإسراء والمعراج 2020-1441؟ وما قصتها؟

متى ليلة الإسراء والمعراج 2020-1441؟ وما قصتها؟

يتزايد البحث من قبل المسلمين في كل أرجاء العالم عن موعد ليلة الإسراء والمعراج للعام الحالي 2020 والموافق من السنوات الهجرية 1441 بالتزامن مع اقتراب انتهاء شهر رجب.

ويجيب شبابيك في هذا التقرير على سؤال «متى ليلة الإسراء والمعراج؟»، ويستعرض قصتها والتي يرغب الكثيرون في التعرف عليها.

متى ليلة الإسراء والمعراج 1441-2020؟

وعلى هذا يوافق يوم 27 رجب 1441 هجريا، يوم الأحد الموافق 22 مارس 2020 ميلاديا.

وتبدأ ليلة السابع والعشرين من رجب مغرب يوم السبت 26 رجب وتنتهي فجر الأحد.

وتوافق ليلة 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج وهي رحلة التسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في عام الحزن، والذي فقد خلاله اثنين من أكثر الداعمين لرسالته الجديدة، هما زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وعمه أبو طالب.

ومن المنتظر أن تستطلع اللجان الشرعية بدور الإفتاء في الدول العربية هلال شهر شعبان منتصف الأسبوع الجاري.

قصة الإسراء والمعراج

بعد أن فقد النبي محمد أولى زوجاته خديجة بنت خويلد وعمه أبا طالب اللذين كانا يؤانسانه ويؤازرانه، ضاقت الأرض به نظرا لما لاقاه من تكذيب ورد من قبل المشركين، وبعد وفاة عمه توفيت زوجته خديجة في نفس السنة، فسميت تلك السنة بعام الحزن.

وفي سبيل الدعوة ذهب الرسول إلى الطائف وحيدا يدعوهم إلى الإسلام والتوحيد لكنهم طردوه وسلطوا عليه صبيانهم وغلمانهم يرمونه بالحجارة فآذوه كثيرا وهنا دعا النبي محمد دعاءه المشهور شاكيا إلى ربه: «اللهم إلى من تكلني... » فيرسل الله إليه جبريل عليه السلام مع ملك الجبال ويقول له جبريل لو شئت نطبق عليهم الجبال فيقول الرسول الرحيم «لا - لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحد الله».

وكرمه الله تعالى بقدرة إلهية وآنسه بحادثة الإسراء والمعراج، فأي تكريم ومؤانسة أشد وأعظم من تكريم كهذا إذ أتى جبريل عليه السلام ليصحب الرسول عليه الصلاة والسلام في رحلة الإسراء والمعراج، وورد في سورة الإسراء «سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة