رئيس التحرير أحمد متولي
 صحيفة أمريكية شهيرة تستعين بأحاديث نبوية للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا

صحيفة أمريكية شهيرة تستعين بأحاديث نبوية للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا

نشرت مجلة «Newsweek» الأمريكية، مقالا لأستاذ علم الاجتماع، الدكتور كريج كونسيدين، استعرض خلاله إرشادات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، استمدها من السنة النبوية لرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

وناقش كونسيدين فكرة الاعتماد الكلي على الدين وتسليم الأمر لله في ظروف انتشار الأوبئة، معتبرا أن النبي صلى الله عليه وسلم أول من اقترح الالتزام بالنظافة والحجر الصحي في تلك الفترات.

ويقول كونسيدين إنه على الرغم من أن الرسول ليس بأي حال من الأحوال خبيرا في مسائل الأمراض الفتاكة ، إلا أنه كان لديه نصيحة جيدة لمنع ومكافحة تطور الفيروس.

واستشهد بحديث الني صلى الله عليه وسلم عن مرض الطاعون: «إذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارًا منه»، وأشار إلى نصيحة النبي بإبعاد المصابين بالأمراض المعدية عن الأصحاء.

ولفت إلى تشجيع النبي للبشر على الالتزام بممارسات النظافة التي من شأنها أن تبقي الناس في مأمن من العدوى، واستشهد بالأحاديث: «النظافة من الإيمان»، و«إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ ، فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ».

وتناول الكاتب تشجع النبي للناس على السعي دائما للحصول على العلاج الطبي والأدوية: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ ، فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ».

ورد الكاتب على الذين يرون بأن الصلاة ستكون هي الحل للنجاة من الإصابة بالعدوى، مستشهدا بحديث سؤال رجل يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل؟ قال: بل اعقلها وتوكل.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة