رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب.. تعرف عليه

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب.. تعرف عليه

يعيش العالم الاسلامي هذه الأيام في رحاب ذكرى رحلة الإسراء والمعراج، لما لها من كرامة وتشريف على المسلمين، حيث كرم الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب بالعروج به إلى السماء، ولهذه الليلة دعاء متعارف يتم ترديده لما هو متعارف على النبي محمد صلى عليه وسلم.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب..تعرف على الرحلة

جاء سيدنا جبريل رسولا من السماء إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليسري به من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى فلسطين حيث المسجد الأقصى، ومن ثم يصعد به إلى السموات السبع، حيث بدأ سيدنا محمد النبي الكريم رحلة مقابلة الأنبياء في كل سماء على حدة، وزيادة في تشريف النبي محمد صلى الله عليه وسلم صلى النبي المصطفى بالأنبياء، ثم يلتقي سيدنا محمد بالله تعالى، حيث فُرضت الخمس صلوات.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.. فضل الرحلة عند الله

كرم الله عز وجل رحلة الإسراء والمعراج، حيث أسمى سورة كاملة في القرأن الكريم بإسمها وهي سورة الإسراء، وذكر الله تعالى - سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

لليلة الإسراء والمعراج أدعية متعارف عليها ومن بينها :-

  • اللھم إني أشكو إلیك ضعف قوتي وقلة حیلتي وھواني على الناس، أنت رب المستضعفین وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعید يتجھمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب ّ علي فلا أبالي ولكن عافیتك أوسع لي أعوذ بنور وجھك الذي أشرقت به الظلمات وصلح علیه أمر الدنیا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل ّ علي سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك.
  • اللہم لا تشمت أعدائى بدائى، واجعل القرآن العظیم دوائى وشفائى، أنت ثقتى ورجائى واجعل حسن ظنى بك شفائى، اللھم ثبت على عقلى ودينى، وبك يا رب ثبت لى يقینى وارزقنى رزقاً حلالاً يكفینى وابعد عني شر من يؤذينى، ولا تحوجنى لطبیب يداوينى
  •  اللھم إنّك لا تحمل نفساً فوق طاقتھا فلا تحملني من كرب الحیاة ما لا طاقة لي به وباعد بیني وبین مصائب الدنیا وتقلب حوادثھا كما باعدت بین المشرق والمغرب.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنّا وعن جميع المسلمين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منّا وأحسن قبوله وما كان من تفريط أو تقصير وتضييع فتجاوز عنه بفضلك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن فى قلوبنا من الحاجات لا يقضيها أحدآ سواك، فاقضها لنا و الهمنا رشدنا، واشفنا واشفِ مرضانا، وارحمنا و اعتق رقابنا من النار ووالدينا والمسلمين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011