رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ليلة الإسراء والمعراج.. هل الدعاء مستجاب في تلك الليلة؟

دعاء ليلة الإسراء والمعراج.. هل الدعاء مستجاب في تلك الليلة؟

يحرص عدد كبير من المسلمين في كل الدول على إحياء ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، ويستعلم الكثيرون منهم حول «هل دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب؟»، وإن كان كذلك فما هو؟

هل الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج مستجاب؟

أكد العلماء أنه لم يأت في الكتاب، والسنة ما يفيد أن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي هي مظنة إجابة الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها.

وقال رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، الدكتور سعيد عامر، إنه لم يرد نص صريح في السنة النبوية المطهرة يوضح أن صيام يوم الإسراء والمعراج كان سنة عن رسول الله، مضيفا أن المشهور بين العلماء أن المسلمين يحتفلون بالإسراء والمعراج ليلة 27 من شهر رجب.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف سابقا، الدكتور سالم عبد الجليل، أنه لا يجوز تخصيص ليلة اﻹسراء والمعراج بقيام ولا نهارها بصيام.

​​​​​​​

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

وعلى ما سبق يتبين أنه لا يوجد دعاء وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة والتابعين مخصص لتلك المناسبة.

ويمكن للفرد أن يدعو بأقوال تناسب الفترة الحالية طالبا من الله أن يرفع الأمراض والبلاء عن الناس، وأن يدعو أيضا ببلوغ شهر رمضان الكريم والغفران والرحمة وغيرها الكثير.

ومن المنتظر أن تقوم اللجان الشرعية بدور الإفتاء على مستوى الدول الإسلامية في منتصف الأسبوع الجاري باستطلاع الرؤية الشرعية لهلال شهر شعبان.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة