ما هي العلاوات الخمس ومن المستفيد من الخمس علاوات؟

ما هي العلاوات الخمس ومن المستفيد من الخمس علاوات؟

ينشر موقع شبابيك كافة التفاصيل عن العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات، ويجيب عن بعض الأسئلة مثل: ما هي العلاوات الخمس ومن المستفيد من الخمس علاوات وكذلك آخر أخبار العلاوات الخمس للمعاشات اليوم.

قضية العلاوات الخمس فرضت نفسها ضمن قضايا الراي العام في مصر بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأ؛د 22 مارس 2020، والذي أكد خلالها على ضم العلاوات الخمس للمستفيدين من معاشات التضامن الاجتماعي من مختلف الفئات والقطاعات.

وجاء في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه سيتم ضم ىخر 5 علاوات لاصحاب المعاشات من الار الأسيسي، وذلك بنسبة 0% حسبما صدر قرار من المحكمة الإدارية العليا.

متى ظهرت العلاوات الخمس؟

في لقاء تلفزيوني قال رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، سامي عبد الهادي، إن مصطلح العلاوات ظهر في عام 1987 بعد قرار الحكومة المصرية بصرف زيادة على المرتبات، عرفت هذه الزيادة في ذلك الوقت باسم العلاوة الخاصة، وهي زيادة مالية لا تضاف للراتب الأساسي بل على الأجر التأميني المتغير.

وفي عام 1992 صدر قرار بأن أي علاوة يمر عليها 5 سنوات يتم ضمها على الراتب الأساسي للموظف، وظهرت المشكلة بسبب الفترة ما بين تقرير العلاوة وضمها للأجر الأساسي.

ما هي العلاوات الخمس؟

أزمة العلاوات الخمس بدأت في الظهور في عام 201، حين رُفعت دعوى قضائية في محكمة القضاء الإداري تطالب الدولة بإضافة 0% من آخر 5 علاوات قبل بلوغ سن المعاش، إلى معاش الأجر المتغير الذي سيحصل عليه المواطن بعد الخروج على المعاش.

وقبلت محكمة القضاء الإداري هذه الدعوى، لكن وزارة التضامن قدمت طعنا على قرار المحكمة، وأوقفت محكمة الأمور المستعجلة قرار صرف العلاوات الخمس لحين تبت محكمة القضاء الإداري في هذا الأمر.

لكن المحكمة الإدارية العليا أيدت حكم الدرجة الأولى وأصبح حكما نهائيا يب تنفيذه بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.

من يستحق الخمس علاوات

يستحق العلاوات الخمس الأشخاص أو الموظفون الذين خروا على المعاش في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015.

وتعد هذه هي الشريحة المستفيدة من قرار ضم الخمس علاوات لأنه في عان 2006 أوقفت  الحكومة ضم العلاوات الخمس إلى الأجر الأساسي الخاص بأصخاب المعاشات بعد الخروج في سن المعاش.

ويستفيد بذلك القرار كل من خرج على المعاش حتى عام 2015 لأنه في هذا العام صدر قانون الخدمة المدنية الذي لغى الأجر المتغير والأجر الأساسي.

شروط الحصول على العلاوات الخمس

وعلى الرغم من صدور قرار ضم العلاوات الخمس للمعاش، إلا أن هناك شرطا أساسيا يجب توفره في المستفيدين من المعاشات.

وهذا الشرط هو أن يكون هذا الشخص الذي يحصل على المعاش مشترك بالأساس في هذه العلاوة وقت عمله في الدولة، ويكون قد اشترك في العلاوة ضمن الأجر التأميني.

عدد المستفيدين من قرار الخمس علاوات

ويعتبر قرار ضم العلاوات الخمس على المعاش من القرارات المهمة التي ستدخل السرور على قلوب أصحاب المعاشات الذين يتوافر فيهم شرط الحصول على هذه العلاوة.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أشارت في وقت سابق إلى أن عدد الأشخاص الذين سيستفيدون من قرار ضم العلاوات الخمس للمعاشات بنسبة 0% من قيمة آخر خمس علاوات هو أكثر من 2 مليون شخص.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.