رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة القوى العاملة... التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة للحصول على الدعم

وزارة القوى العاملة... التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة للحصول على الدعم

يقدم موقع شبابيك خطوات التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة، ورابط تسجيل العمالة غير المنتظمة على موقع وزارة القوى العاملة 2020، والذي أعلنت عنه الوزارة لتمكين العمالة غير المنتظمة من تسجيل أسماء عمال اليومية الذين ليس لديهم دخل شهري ثابت؛ حتى يتم توفير معاش شهري لهم.

وتسعى الحكومة المصرية من خلال وزارة القوى العاملة لوضع نظام قانوني يشكل رعاية العمالة غير المنتظمة في مصر من خلال توفير معاش شهري يستطيعون من خلاله التعايش ويوفر جزء من احتياجاتهم.

العمالة غير المنتظمة في مصر احصائيات

تشير آخر احصائيات والتي تصدر عن الجهاز المركزي للإحصاء عن العدد الحقيقي للعمالة غير المنتظمة في مصر، والتي تقدر بنحو 2 مليون و65 ألف عامل، غير مقيدين بأي عمل ويعتبرون من العمالة اليومية التي تكتسب رزقها يوم بيوم.

العمالة غير المنتظمة تلك يعمل أغلبها في العديد من المجالات مثل قطاعات الزراعة والصيد وقطع الأخشاب الأغلبية فيها، بجانب عمال التراحيل والأجراء، إضافة إلى صغار بائعي الخضروات والفاكهة، وغير الحائزين على ملكية زراعية أو منافذ بيع مستقرة، وعمال قطاع تربية الماشية والدواجن ومالكي الرقع الزراعية المحدودة.

المستفيد من قرار وزارة القوى العاملة

لدى وزارة القوى العاملة قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة المسجلة في مديريات الوزارة على غرار الصيادين وعمال المقاولات، كما أن هناك عمالة غير منتظمة ليست مسجلة مثل عمال الكافيهات والمقاهي وماسحي الأحذية.

كيفية التسجيل على موقع العمالة غير المنتظمة؟

يمكن تسجيل جميع بيانات العمالة غير المنتظمة في مصر من خلال الدخول على الرابط الذي خصته وزارة القوى العاملة من هــنـــا، كما أنه وزارة القوى العاملة لا تقبل أي طلبات تقدم باليد، حيث اقتصر تسجيل البيانات على التقديم الإلكتروني من خلال الرابط المخصص لذلك.

وطالبت وزارة القوي العاملة، العمالة غير المنتظمة الراغبة في تسجيل بياناتها، ممن لم يسجلوا من قبل، بالدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط  التالي: «www.manpower.gov.eg».

أرقام وزارة القوى العاملة لتسجيل العمالة غير المنتظمة

وزارة القوى العاملة خصصت رقم يمكن للعمالة غير المنتظمة التواصل مع الوزارة من خلاله، وهو 01212201303، وهو رقم خصصته وزارة القوى العاملة لاستقبال استفسارات العمالة غير المنتظمة على موقع «واتس اب»، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية الشاملة لرعاية هذه الفئة من المواطنين.

صرف منحة للعمالة غير المنتظمة

وطالبت وزارة القوى العاملة، العمالة غير المنتظمة من عدم  الانسياق وراء الشائعات التي يروجها أشخاص وبعض المواقع والصفحات الالكترونية، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تعلن أنه سوف يتم صرف منح لمن يقوم  بإرسال بياناته على خدمة «واتس اب»، للعمالة غير المنتظمة وهو الأمر الذي نفته وزارة القوى العاملة بشكل قاطع. 

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة