رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية شحن واستخدام كارت ميزة

كيفية شحن واستخدام كارت ميزة


كارت ميزة CIB والبنك الأهلي وبنك مصر.. طريقة الشحن والاستخدام

يقدم موقع شبابيك كيفية شحن واستخدام كارت ميزة CIB، البنك الأهلي وبنك مصر، للتعرف على الخدمات المصرفية التي تتيحها البنوك للعملاء بهدف خدمة التوجه الحكومي في الشمول المالي للتعاملات المصرفية.

وبطاقة ميزة أول كارت وطني، يسعى لتفعيل استراتيجية البنك المركزي، والجهاز القومي للمدفوعات، لتقليل تداول الأموال «كاش»، من خلال ميكنة المدفوعات، وإدخال غير المتعاملين في منظومة الجهاز المصرفي.

شروط إصدار كارت ميزة في البنك الأهلي

يتم إصدار «كارت ميزة»، مجانًا دون أي مصاريف في الشهر الأول من تاريخ إصداره، حيث يتم إصدار الكارت للأشخاص من عمر 16 عامًا، بصورة الرقم القومي.

كما تصدر البطاقة لجميع المواطنين سواء كانوا عملاء للبنك الأهلي أو غير عملاء له، ويكون رسم إصدارها 25 جنيهًا بعد ذلك،وبالنسبة لرسوم الاشتراك السنوي يبلغ قدره 15 جنيهًا.

كارت ميزة يكون ساري لمدة 3 سنوات ويجدد في نهاية المدة، ويبلغ الحد الأقصى لرصيد كارت ميزة 50 ألف جنيه، والحد الأقصى للسحب النقدي اليومي 20 ألف جنيه.

ويبلغ الحد الأقصى للشراء اليومي من ماكينات POS محليًا 30 ألف جنيه، كما أن الاستفسار عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي «داخل مصر» مجانًا.

وبالنسبة لعمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتم خصم 2 جنيه من ماكينات البنك الأهلي، وخصم عمولة 5 جنيهات للسحب من غير ماكينات البنك الأهلي، مع إمكانية استلام الحوالات الواردة من الخارج على بطاقة ميزة المدفوعة مقدمًا.

الهدف من استخراج كارت ميزة

كثرة الإعلانات ومشاركة الفنانين في الإعلانات التي تروج لكارت ميزة، تهدف لخدمة توجه الحكومة لتخفيف الضغط على المؤسسات الحكومية، خاصة التي تتعامل مع المواطنين بالعملات، فتخفيف الضغط هوالهدف من من كارت ميزة، فبمجرد الشحن يمكن للشخص دفع كافة الفواتير مثل فواتير الكهرباء والمية والغاز والانتر نت وفاتورة التليفون الأرضي من خلال كارت ميزة.

كما يمكن استخدامه كمحظفة إلكترونية من خلال الذهاب للبنك وإيداع مبلغ مثلا 20 ألف جنيه، ويمكن أن تكون فيزا للمشتريات من الماركات الكبيرة للحصول على المنتجات.

كارت ميزة وبنك CIB

وأطلق بنك  CIB، بطاقات «CIB - ميزة» وهي إضافة جديدة لمحفظة البطاقات المتنوعة، وتأتي البطاقات الجديدة في إطار الجهود التي يبذلها CIB لدعم توجه الحكومة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي.

وتتيح بطاقات «CIB - ميزة»، مجموعة من الخدمات المصرفية تتضمن سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي المحلية وإتمام عمليات الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية (POS) والشراء عبر الانترنت محلياً.

أنواع بطاقات ميزة في CIB

بطاقة «ميزة» المدفوعة مقدما «كارتي: هي أسرع بطاقة «ميزة» يمكن إصدارها، فهي متاحة لأي عميل يحمل بطاقة الرقم القومي وتصدر في الحال.

بطاقة «ميزة» المدفوعة مقدماً للمرتبات الحكومية: يتم إصدارها لتحويل مرتبات موظفي الهيئات الحكومية، وتعد هذه البطاقة أحد الحلول الذكية لتحويل مرتبات العاملين بالهيئات والمؤسسات الحكومية بغض النظر عن قيمة الرواتب.

شروط بطاقة ميزة المدفوعة مقدما من CIB

في حالة عدم وجود مهنة أو وظيفة مثبتة على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، يجب تقديم اثبات دخل للحصول على بطاقة «ميزة» المدفوعة مقدماً.

وفي حالة اختلاف عنوان الإقامة عن العنوان المثبت على ببطاقة الرقم القومي؛ يجب الحصول على إيصال استخدامات (كهرباء؛ مياه: تليفون) يخص السكن الفعلي للعميل للحصول على بطاقة «ميزة» المدفوعة مقدما.

وتُعد «بطاقات ميزة» هي إحدى المُبادرات التي أطلقها المجلس القومي للمدفوعات بهدف تعزيز الشمول المالي ودعم توجه الدولة للتحول إلى مجتمع غير نقدي من خلال امتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء القيام بالعديد من المعاملات من خلال آلية تحصيل إلكتروني داخل مصر.

يشار إلى أن البنك المركزي المصري، أعلن إصدار بطاقات «ميزة» في إطار استراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي وتعزيز الشمول المالي مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية.

شروط الحصول على كارت ميزة من بنك مصر

أن لا يقل عمر المتقدم للحصول على كارت ميزة عن 16 عاما وحاملا لبطاقة الرقم القومي، ورسوم إصدار البطاقة 15 جنيها، وبدون الحاجة لفتح حساب بنكي.

مدة عمل بطاقة ميزة ببنك مصر عامين من تاريخ الإصدار ولا تجدد، وبعد انتهاء صلاحية البطاقة يتم تقديم طلب لإصدار بطاقة جديدة برسوم جديدة.

يتم الإيداع النقدي من أحد فروع بنك مصر، والحد الأقصى للسحب النقدي اليومي داخل مصر 10 آلاف بحد أقصى 5 حركات يوميا على آلا يزيد عن 50 ألف جنيه شهريا.

لا توجد عمولة للسحب من ماكينات صرف بنك مصر، وتبلغ 6 جنيهات من ماكينات صرف البنوك الأخرى، كما لا توجد رسوم للاستعلام عن الرصيد من ماكينات صرف بنك مصر، وتبلغ قيمتها جنيهين من ماكينات صرف البنوك الأخرى ذات الشعار 123.

تصدر بطاقة «ميزة» من أي فرع لبنك مصر، مع ضرورة إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وتكون سارية مع الأصل للإطلاع عليها.

كيفية شحن كارت ميزة؟

ويتم شحن كارت ميزة المدفوعة مقدمًا، بطريقيتن الأولى: من خلال إيداع الأموال عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك التي صدرت عنه البطاقة.

الثانية: من خلال أي فرع من فروع البنك المصدر للبطاقة، وذلك بعد تفعيلها، وتحديد الرقم السري الخاص بها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة