دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وفضل هذا الشهر

يعتبر دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان من الأدعية التي يكثر المسلمون في ترديدها وقت أن يهل علينا شهر شعبان، ليستبشر المسلمون بقرب حلول شهر الخير والرحمة والبركات شهر رمضان المبارك.

أول أيام شهر شعبان 1441 هجرية

ولقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن أول أيام شهر شعبان 1441 هجرية يوافق الأربعاء 25 مارس 2020، وبذلك يكون الثلاثاء 24 مارس هو المتمم لشهر رجب 1441 هجرية.

كما يحرص المسلمون على الإكثار من الصيام في شهر شعبان، استعدادا لصيام شهر رمضان الذي يليه، ولما له من الفضائل العظيمة، فهو من الشهور المستحب فيها الصيام.

فضل شهر شعبان

شهر شعبان من الشهور العظيمة التي يستحب فيها الإكثار في الطاعات والتقرب إلى الله عز وجل والصيام استعداد لشهر رمضان المبارك.

ولقد أخرج الإمام النسائي عن أسامة بن زيد قال: قلت يارسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم في شعبان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وخو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

ولقد ورد في حديث صحيح دعاء عن عن النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان.

فعن سيدنا انس بن مالك رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إّا دخل رجب قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان، وفي رواية أخرى وبلغنا رمضان».

ترتيب الشهور الهجرية

الشهور الهجرية هي 12 شهرا تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة.

وترتيب الشهور الهجرية كالتالي: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادي الأول، جمادي الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا