مؤشرات مجموع دخول الثانوية العامة 2020

ينشر موقع شبابيك مؤشرات مجموع دخول الثانوية العامة 2020، حيث يبحث الكثير من طلاب الصف الثالث الإعدادي عن المجموع الذي يؤهلهم للالتحاق بمدارس الثانوية العامة، وذلك بعد القرارات الأخيرة لوزير التربية والتعليم.

آخر قرارات وزير التربية والتعليم

وقرر وزير التربية والتعليم إلغاء امتحانات طلاب الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2019-2020 والاكتفاء بتقديم الطلاب لمشاريع بحثية في المناهج الت تمت دراستها حتى وقف الدراسة يوم 15 مارس 2020.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد قررت وقف الدراسة في المحافظات المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا ضمن توجيها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

كما أعلن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي مد قرار وقف الدراسة حتى إشعار آخر، وذلك بعد اتخاذ العديد من القرارات الاستثنائية للحد من انتشار الفيروس الوبائي.

ومن بين هذه القرارات حظر التجول في مصر من الساعة 7 وحتى الساعة السادسة مساء وكذلك وقف المواصلات في الأوقات التي يتم فيها حظر التجول.

 تنسيق الثانوية العامة 2019 – 2020

وتعلن وزارة التربية والتعليم تنسيق تنسيق الثانوية العامة 2019 – 2020 للطلاب الحصالين على الشهادة الإعدادية في شهر يونيو من كل عام وذلك بعد اعتماد النتائح في المحفظات وتقدر نسبة النجاح في كل محافظة.

ويختلف تنسيق الثانوية العامة في كل عام من محافظة إلى أخرى، وذلك وفق أعداد الناجحين في الشهادة الإعدادية.

لكن مع الظروف التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا فإنه من المتوقع أن تصدر وزارة التربية والتعليم قرارا بشأن مجموع الطلاب في الفصل الدراسي الثاني وفق تسليم مشروعات بحثية للمناهج بدلا من إجراء الامتحانات.

تنسيق القبول في الثانوية العامة 2019 محافظة القاهرة

بلغ الحد الأدنى للقبول بالصف الأولى الثانوي للعام الدراسي المقبل 2019/2020 «220 درجة»، وحدّدت مديرية التربية والتعليم 140 درجة كحد أدنى للالتحاق بالصف الأول الثانوي بالمدارس الخاصة.

أما فصول الخدمات للثانوية العامة بمحافظة القاهرة الحد الأدنى للالتحاق بها هذا العام 190 درجة.

تنسيق الشهادة الإعدادية 2019 محافظة الجيزة للالتحاق بالثانوية العامة

حدّدت محافظة الجيزة الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة للحاصلين على الشهادة الإعدادية هذا العام بـ205 درجة وهو ما يقل عن تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي بمحافظة القاهرة بـ15 درجة.

تنسيق الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة هذا العام يضع حد أدنى للقبول بثلاث مدارس للتعليم الفني أعلى من المطلوب للالتحاق بالثانوية العامة وهما 210 درجة للبرمبل الصناعية، و250 درجة لـ6 أكتوبر الصناعية التجريبية للتكنولوجيا و210 درجة للجيزة الفنية المتقدمة (5 سنوات).

تنسيق الثانوية العامة 2019 محافظة الشرقية

وفي محافظة الشرقية اعتُمد تنسيق اللقبول بالثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 2019/2020 بحد أدنى 225 درجة.

ووضعت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة حدا أدنى للقبول بفصول الخدمات 180 درجة، 140 درجة للمدارس الخاصة.

وكشفت المحافظة في بيان لها أن زيادة أعداد المتقدمين لمرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل عن العام الماضي بنسبة 5%، وأشارت إلى أنه تم إضافة 50 فصل دراسي جديد عن العام الماضي لاستقبال الطلاب الجدد .

تنسيق الثانوي العام 2019 محافظة كفر الشيخ

اعتمد محافظ كفر الشيخ، الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، الأحد 16 يونيو، تنسيق القبول بالتعليم الثانوي العام للعام الدراسي الجديد 2019/2020، بحد أدنى من مجموع الدرجات 225 درجة

وبحسب المحافظ سيتم إعادة النظر خلال التقديم في حالة وجود أماكن شاغرة سيتم دراسة الإعداد التي لم تلتحق بالتعليم الفني والتجاري والزراعي والمهني والفندقي والتمريض وعدد الأماكن المتبقية وعدد الطلبة اللذين لم يلتحقوا بإعادة النظر مرة أخرى في مجموع القبول بناءً على عدد الأماكن المتاحة بالمدارس طبقًا للكثافة وللصالح العام

الحد الأدنى للقبول في الثانوية العامة 2019 محافظة بورسعيد

ويختلف تنسيق الثانوية العامة بمحافظة بورسعيد عن المحافظات الأخرى حيث أن الحد الأدنى للقبول بالصف الأول الثانوي بمدارس المحافظة ليس موحدا.

وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، الدكتور نبوي باهي، إن تنسيق القبول بالثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 سيختلف من منطقة لأخرى في تصنيفين رئيسيين.

وقال وكيل الوزارة إن تنسيق القبول سيكون من 240 درجة بجميع المدارس الثانوي العام ببورسعيد، و220 درجة لمدارس قرى الجنوب «بحر البقر»، والغرب «المناصرة» و«الجرابعة» و«الديبة».

تنسيق الثانوية العامة 2019 محافظة البحر الأحمر

وتتوافق إدارة التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر مع نظيرتها في محافظة بورسعيد في تغيير الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة باختلاف المنطقة.

وجاء الحد الأدنى للقبول بالصف الأول الثانوي للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية 205 درجة لجميع الإدارات ما عدا إدارات مرسى علم وشلاتين وحلايب والمدارس الرسمية لغات والخاصة عربي ولغات.

أم إدارات حلايب وشلاتين انخفض الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة بها بشكل كبير ليبلغ 140 درجة، للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية من هذه الإدارات.

تنسيق القبول بمدارس الثانوية العامة 2019 محافظة المنيا

اعتمد محافظ المنيا، اللواء قاسم حسين، الخميس 27 يونيو، تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام، على مستوى مدارس المحافظة للعام الدراسي 2019 / 2020، حيث جرى تحديد مجموع 213 درجة كحد أدنى للقبول بالصف الأول الثانوي العام، و 170 درجة للثانوي الخاص.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، محمد عزب، إن عدد الطلاب المستهدفين للالتحاق بمدارس التعليم الثانوي العام 28067 طالب بحد أدنى 213 درجة، مشيرا إلى أنه سيجري قبول باقي الطلاب الناجحين في الدور الأول والثاني للالتحاق بالتعليم الفني (صناعي - تجاري - زراعي- فندقي - مزدوج).

ويكون تقديم الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2018/2019 بالتعليم الثانوي العام والفني علي مرحلتين، الأولى من 1 يوليو 2019 وتنتهي 31 من الشهر ذاته، والثانية من يونيو الجاري، وتنتهى 22أغسطس المقبل.

تنسيق القبول في الثانوية العامة 2019 جميع المحافظات

وفيما يلي بيان بالدرجات للحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة بداية من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2019/2020 للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية في باقي المحافظات.

يشار إلى أن بعض المحافظات لم تعلن حتى الآن تنسيق القبول في الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل، وسنقوم بإضافته عقب الإعلان عنه في هذا التقرير.

محافظة الإسكندرية 215 درجة

محافظة الدقهلية 230 درجة

محافظة القليوبية 228 درجة

محافظة الغربية 230 درجة

محافظة أسيوط 220 درجة

محافظة بني سويف 220 درجة

محافظة أسوان 210 درجة

محافظة دمياط 220 درجة

محافظة مطروح 180 درجة

قواعد تنسيق الشهادة الإعدادية 2019

يتم قبول الطلاب حسب المربع السكني أو مربع الإدارة التعليمية التي حصلوا منها على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ويتاح للطلاب الحاصلون على مجموع أعلى على حسب تقدير كل محافظة التقدم للمدارس التي يرغبونها خارج المربع السكني أو داخله على مستوى المحافظة وتقبلهم هذه المدارس بما لا يزيد عن 25% من أعداد الطلبة المقبولين بكل مدرسة .

الثانوية العامة 2019

يبدأ التقديم للالتحاق بالصف الأول الثانوي في موعد مختلف بكل محافظة، وتبدأ بعض المديريات التعليمية في تلقي طلبات التحاق الطلاب بالثانوية العامة الأسبوع المقبل.

وينتقل الطالب الذي يبلغ الحد الأدنى للقبول بمدارس الثانوية العامة بالمحافظات للدراسة بالصف الأول الثانوي على النظام الجديد الذي تم تطبيقه بداية من العام الدراسي 2018/2019.

ويمتحن طلاب الصف الأول الثانوي في النظام الجديد على أجهزة الهواتف اللوحية «التابلت»، والتي تعتمد على نظام جديد للتقييم يعتمد على التطبيق والفهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن امتحانات الصف الأول الثانوي ستكون تجريبية للفترة الحالية لحين استقرار النظام الجديد وتفادي أخطاءه ووجود إمكانية لتطبيقة على جميع الطلاب.

وغيّرت وزارة التربية والتعليم نظام التقييم النهائي للخروج من إعلان النتيجة بمجموع الدرجات وتعتمد على التقييمات الجامعية بمستويات تبدأ من ضعيف وحتى ممتاز.

وتعكف وزارة التربية والتعليم على تحويل نظام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة إلى إلكتروني بالكامل حيث أعلنت عن استخدام نفس المنصة المعدة لإجراء الاختبارات لإعلان نتيجة الطلاب لتمكينهم من الحصول عليها من خلال الجهاز اللوحي الذي حصلوا عليها مسبقا من الوزارة.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا