رئيس التحرير أحمد متولي
 منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي بعد الحذف.. المناهج المقررة على الثانوية العامة 2020 (مستند)

منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي بعد الحذف.. المناهج المقررة على الثانوية العامة 2020 (مستند)

ينشر شبابيك مستند يتضمن منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2020، والذي تم اعتماده رسميا من قبل مستشار المادة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد أن تم إلغاء أجزاء من المنهج.

ويرغب طلاب شهادة الثانوية العامة في الاطلاع على توزيع منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2020 للتعرف على الأجزاء الملغية، والتي اقتطعتها الوزارة لتعطل الدراسة بسبب أزمة فيروس كورونا.

ويدرس طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة مادة الفيزياء وهي إحدى المواد الأساسية التي تضاف للمجموع.

منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2020

ويتضمن منهج الرياضيات الجديد حتى نهاية الفصل الخامس «ازدواجية الموجة والجسيم» في الصفحة 129 من الكتاب المدرسي.

وعلى هذا تم إلغاء الفصول السادس والسابع والثامن وهم الأطياف الذرية والليزر والإلكترونيات الحديثة.

​​​​​​​

الأجزاء المحذوفة من منهج الثانوية العامة 2020

وقرر وزير التعليم العالي الاكتفاء بالمنهج الذي درسه الطلاب حتى يوم 15 مارس 2020، ويكون تكليف الطلاب من الصف الثالث الابتدائي للصف الثاني الإعدادي بعمل مشروع بحثي في المنهج الذي درسوه حتى تاريخ وقف الدراس 15 مارس 2020.

وتضمن قرار الوزير استكمال طلاب سنوات النقل المناهج الدراسية في العام الدراسي الجديد، أما طلاب الثانوية العامة فيتم استكمال المناهج في السنة التمهيدية للجامعة بعدما تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على ذلك.

وفي مصر تم اتخاذ العديد من الإجراءات على مستوى المؤسسات والوزارات الحكومة بشكل عام، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستحد.

وكانت أولى القرارات وقف الدراسة في المدارس والمعاهد والجامعات، وبعد ذلك تم فرض حظر التجول في المحافظات من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، ووقف المواصلات العامة والخاصة في أوقات حظر التجول.

وشملت القرارات الاحترازية غلق المقاهي والمطاعم وتغيير مواعيد مترو الأنفاق والقطارات ومنع التجمعات حفاظا على صحة المواطنين وللتقليل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبناء على هذا القرار فقد اكتفت الوزارة بالمنهج الذي تم تدريسه لطلاب الشهادة الثانوية حتى يوم 15 مارس، وبذلك فإن ما تبقى من هذه المناهج سيتم تدرسيه في السنة التمهيدية للجامعة ولن يكون مقررا على الطلاب في هذا العام.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة