موقع وزارة القوى العاملة لتسجيل العمالة المؤقتة.. رابط الحصول على منحة 500 جنيه

يستمر بحث عمال اليومية وغير الملتحقين بوظائف في القطاعين العام والخاص تضمن لهم راتب شهري عن موقع وزارة القوى العاملة لتسجيل العمالة المؤقتة، للحصول على منحة الـ500 جنيه التي تم إقرارها لهم.

وكانت الحكومة المصرية أكدت استجابتها لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الفئات الأكثر احتياجا، لحمايتهم من التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب بفرض حظر تجوال مساء وقيد أوقات العمل.

وأودعت وزارة القوى العاملة في مكاتب البريد مبالغ مخصصة للعمال المسجلين مسبقا على قاعدة بيانات الوزارة، ويجري صرفها بواقع 500 جنيه للشخص الواحد.

ويستعرض «شبابيك» آخر تصريحات وزير القوى العاملة في هذا الشأن، ورابط وطريقة تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة.

تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان: «القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي دايما لما بيتكلم عن العمالة بيتكلم عن الأكثر احتياجا وبيوجه ناحية العمالة الغير منتظمة، وفي هذه الفترة، وحتى في الظرف اللي احنا فيه منسيش العمالة غير المنتظمة ووجهنا كلنا إننا ننظر لهذه الفئة نظرة رعاية ونحاول بقدر الإمكان لإن الناس دي دخلها وأجرها يوم بيوم ومحتاجين حد يكون ناظر ليهم».

وتاب: «بالفعل فتحنا على الموقع الإلكتروني للوزارة تسجيل بيانات العمالة وبعد كدا بناخد هذه البيانات نعملها تدقيق ثم بعد كدا بنبتدي نتواصل معاهم علشان نشوف سبل الراعاية بتنسيق مع مجلس الوزراء والوزارات المعنية علشان نقدر في هذا الموقع اللي بنتعرضله نبقى شايفين العمالة الغير منتظمة على مستوى محافظات الجمهورية».

وأضاف: «الحكومة وجهت في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا أن تقوم لمصانع بقدر استطاعتها بحماية العمال من خلال توزيعهم على ورديات مختلفة وتقليل الأعداد، مشيرا إلى توجيه آخر لمفتشي السلامة للنظر في التزام كل منشأة بإجراءات التعقيم والحرص على سلامة العمال وارتدائهم الكمامات».

وأوضح وزير القوى العاملة خطوات تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة والتي تتلخص في الدخول على الموقع المخصص والوصول للاستمارة وكتابة الاسم والرقم القومي ورقم الهاتف وباقي البيانات المطلوبة فيها، مشيرا إلى أن المرحلة التالية فحص البيانات لإعطاء الأولوية لمن لا يستفيد من أي دعم حكومي آخر كبرنامج تكافل وكرامة الذي يتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg

ويمكن الوصول إلى رابط موقع وزارة القوى العاملة 2020 على الإنترنت الآن من هــــــــنا، علما بأن استمارة التقديم تجدونها في الواجهة الرئيسية ضمن مجموعة الطلبات يسار الصفحة.

وعن شكوى بعض العمال من عدم تمكنهم من التسجيل نتيجة بطء في الموقع قال وزير القوى العاملة إن مشكلة حدثت في مركز المعلومات ما أقلق كثيرون، لافتا أنه تم التواصل مع وزارة الاتصالات لحل المشكلة «احنا عايزين نطمن الناس سجل وانت في بيتك وتواصل معانا وظهرت مؤسسات مجتمع مدني عايزة تساعد معانا».

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا