رئيس التحرير أحمد متولي
 المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020.. بيان وزارة التربية والتعليم

المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020.. بيان وزارة التربية والتعليم

 أصدرت وزارة التربية والتعليم، قرارا يتعلق بتحديد المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020، وذلك في إطار عملية التوضيح لطلاب الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2019/2020، للمنهج المقرر عليهم في الفصل الدراسي الثاني، في إطار عملية التعديل والتوفيق التي تقوم بها الوزارة على مستوى المناهج بسبب قرار تعليق الدراسة نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة

قرر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إجراء تعديل على مستوى الامتحانات بمختلف السنوات الدراسية المختلفة، حيث قرر استبدال الامتحانات في في الشهادات بدءا من العام الدراسي الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي بمشروع بحثي يجريه الطلاب على سبق عنه من مقررات المناهج، وفيما يتعلق بالصفين الأول والثاني الثانوي يتم أجراء الامتحانات بشكل إلكتروني من المنزل، وفيما يتعلق بالصف الثالث الثانوي يقوم الطالب بأداء الامتحانات من اللجان كالمعتاد، وكذلك الحال مع طلاب الدبلومات الفنية.

وضع لجان الثانوية العامة في ظل كورونا

أكدت وزارة التربية والتعليم على أنه سيتم اتباع كافة إجراءات السلامة باتخاذ خطوات احترازية ووقائية لحماية طلاب الشهادة الثانوية العامة الذين سيؤدون الامتحانات، وذلك من خلال إجراء عملية تطهير وتعقيم المدارس المرشحة لاستضافة اللجان بشكل دوري.

مواعيد امتحانات الثانوية العامة

من المقرر طبقاً لما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في  الساع من يونيو 2020 ، على أن تنتهي في الخامس  يوليو 2020، وفيما يتعلق بتواريخ الأيام التي سيمتحن فيها الطلاب،  فسيتم في الأحد السابع من يونيو

اختبار مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، وفي التاسع من يونيو تجرى امتحانات الاقتصاد والإحصاء، وفي الحادي عشر من يونيو تجري امتحانات اللغة الأجنبية الأولى، وفي الرابع عشر من يونيو تتم امتحانات الرياضيات التطبيقية الديناميكا، وفي السادس عشر من يونيو تتم امتحانات  الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

أما في يوم  الحادي والعشرين من  يونيو تتم امتحانات الفيزياء والتاريخ، وفي الخامس  والعشرين من يونيو تتم امتحانات الكيمياء والجغرافيا، وفي الثامن والعشرين من يونيو تتم امتحانات اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، وفي الثاني من يوليو تتم امتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة، علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، وفي الخامس من يوليو تتم امتحانات  الجبر والهندسة الفراغية.

المحذوف من منهج الثانوية العامة 2020

تعتبر كل المناهج التي تقررت على الطلاب بعد تاريخ 15 مارس 2020، وتحديداً بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتعليق الدراسة محذوفا، وبذلك تم إقرار المناهج التعليمية التي تم تدريسها للطلاب قبل ذلك التاريخ بجانب ما درسوه في الفصل الدراسي الأول.

المناهج المقررة على الثانوية العامة

قرر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي،  أن المناهج المقررة على طلاب الشهادة الثانوية العامة للفصل الدراسي 2019/2020، كالتالي:-​​​​​​​

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011