رئيس التحرير أحمد متولي
 أول جمعة في رمضان.. متى ستكون وكم ساعة صيام فيها؟

أول جمعة في رمضان.. متى ستكون وكم ساعة صيام فيها؟

أعلن رئيس المعهد القومي للعلوم الفلكية، الدكتور حاتم عودة، أن غرة شهر رمضان الكريم ستوافق الرابع والعشرين من شهر أبريل 2020، مشيراً إلى أن الشهر الفضيل سيكون هذا العام ثلاثون يوماً كما سيكون فيها أربعة أيام جمعة، ويكشف شبابيك كافة التفاصيل الخاصة بأول جمعة من شهر رمضان الكريم في السطور التالية.

ماذا يقال في أول جمعة في رمضان

لا يوجد دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدعو به صلى الله عليه وسلم في أول أيام شهر رمضان الكريم، ولكن تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعاء قيل أنه مأخوذ عن السلف الصالح مفاده « ﻳﺎﺭﺏ إﻧﻬﺎ ليلة أول جمعة من شهر رمضان ﻓﺒﺎﺭﮎ ﻟﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ وارزقنا خيرها ﻋﻔﻮﮎ ﻭﺭﺿﺎﮎ ﻳﺎﺣﻨﺎﻥ ﻳﺎﻣﻨﺎﻥ ﺍﻟﻠﻬﻢ أﺳﻌﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﮐﻞ ﺷﻘﻲ ﻭﻓﺮﺝ ﮐﺮﺏ ﮐﻞ ﻣﻬﻤﻮﻡ ﻭﺳﻬﻞ أﻣﺮ ﮐﻞ ﻋﺴﻴﺮ».

موقف الصلاة في أول جمعة في رمضان

ترددت مؤخراً أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأنه سيتم فتح المساجد في أول جمعة في رمضان، وهو الأمر الذي نفته وزارة الأوقاف، حيث شدد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن تداول هذه الأخبار يعد  إثم عظيم، مطالباً بمحاكمة من يثبت إطلاقه أو تروجيه لمثل هذه الأخبار بتهمة خيانة الوطن.

ونصح وزير الأوقاف، بسرعة حذف هذه الأخبار من أية صفحات لعد مساعدة من يروجها عن دون قصد، في حين أكدت وزارة الأوقاف عدم فتح المساجد مرة أخرى في شهر رمضان الكريم إلا بعد التوقف عن تسجيل أية حالات للإصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر.

عدد ساعات الصوم في أول جمعة في رمضان  

تشير أمساكية أول جمعة في رمضان ستوافق غرة الشهر الكريم هجرياً وستوافق الرابع والعشرين من شهر أبريل 2020 ميلادياً، فيما سيؤذن لصلاة الفجر فيها في تمام الساعة 3:45 صباحا ، ويؤذن للظهر فيها في تمام الساعة 11:53 صباحاً، بينما يؤذن لصلاة العصر فيها في تمام الساعة 3:29 عصراً، بينما يؤذن لصلاة المغرب حيث يحين وقت الإفطار في تمام الساعة 6:28 مساء  وفي تمام الساعة 7:51 مساء يؤذن لصلاة العشاء.

مع العلم أنه ستبلغ عدد ساعات الصوم فيها 15 ساعة و 3 دقيقة، وذلك بحسب الحسابات الفلكية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011