رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تحديد التسعيرة الجديدة للبنزين في مصر

موعد تحديد التسعيرة الجديدة للبنزين في مصر

ينشر موقع شبابيك موعد تحديد التسعيرة الجديدة للبنزين في مصر، وأسعار البنزين اليوم الإثنين، حيث أنه الجميع يترقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي لأسعار البنزين.

وشكلت الحكومة المصرية لجنة تسعير تلقائي، في عام 2019، وتعمل على وضع أسعار موحدة للمحروقات من البنزين والسولار والمازوت وربطها بالأسعار العالمية على أن تكون هذه المراجعة للأسعار كل 3 أشهر.

موعد اجتماع لجنة تسعير المحروقات في مصر

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، خلال الأسبوع الجاري، لتحديد أسعار المواد البترولية في الربع الثاني من العام الجاري.

ونقلت مواقع صحفية عن مصدر حكومي، عدم تأجيل اجتماع اللجنة، كما تحدث البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه وفقا لقرار رئيس مجلس الوزارء فان اللجنة تجتمع خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي للشهور الثلاثة المنتهية لتحديد أسعار المواد البترولية.

متابعة أسعار البنزين في مصر

وأصدر في وقت سابق رئيس مجلس الوزراء، قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو الماضي، على أن تتولى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية.

وتربط لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر، سعر البيع المحلي بمتوسط السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف والتغير في التكاليف الأخرى، باستثناء قطاعي الكهرباء والمخابز.

وتقوم آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر.

وتسمح آلية التسعير، بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الحالي.

أسعار البنزين في مصر

وثبتت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بداية من يناير الماضي، سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

سعر لتر بنزين 80 يسجل 6.5 جنيه.

سعر لتر بنزين 92 يسجل 7.75 جنيه.

سعر لتر بنزين 95 يسجل 8.75 جنيه.

سعر بيع السولار يسجل 6.75 جنيه.

كما تم تثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 4250 جنيهًا، في ضوء ثبات تكلفة بيع وإتاحة تلك المنتجات البترولية في السوق المحلية بسبب ارتفاع سعر برميل برنت في السوق العالمي خلال الفترة (أكتوبر- ديسمبر 2019) مقارنة بالربع السابق بنحو 1.7%.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة