رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة فرض حظر التجوال الكامل في مصر (فيديو)

حقيقة فرض حظر التجوال الكامل في مصر (فيديو)

أثير جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بعد تداول أنباء تتحدث عن فرض الحكومة حظر التجوال الكامل في مصر، وتقليل عدد الساعات المسموح بالتواجد خلالها في الطرقات والشوارع.

يأتي هذا بعد إعلان وزارة الصحة ارتفاع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر إلى 1070، واستند البعض إلى تصريحات سابقة لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قال فيها إن الانتقال للمرحلة الثالثة والتي تتضمن إجراءات أكثر حزما تبدأ بعد الوصول لألف إصابة.

حقيقة فرض حظر التجوال الكامل في مصر

ورد وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، على هذه الأنباء قائلا: «إن الدخول لإجراءات المرحلة الثالثة لن يكون بتلك السرعة.. في عاملين لازم نحطهم في الاعتبار واحنا بنتكلم في المسألة دي.. احنا وصلنا من واحد لألف في شهر ونص والوقت ده اعتقد إنه كويس كدا بحسب الخبراء في وزارة الصحة والمعدل جيد جدا يسمح لنا بالاستمرار في المرحلة الثانية لفترة أخرى».

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «المواطن أفندي» الذي يقدمه «محمد علي خير» على قناة «القاهرة والناس»: «خلال السبعة وأربعين يوم الأخيرة منحنى الإصابات جيد فإذا كان معدل الارتفاع بالآلاف يكون مقلقا، أما نحن في وضع جيد وآمنة».

وعن موعد تطبيق إجراءات المرحلة الثالثة قال «نحن في حالة ترقب ولا نريد أن نصل لها والتطبيق لما نوصل لمرحلة إن أعداد الإصابات اليومية يتضاعف ومش لما نوصل ألف ونص أو ألفين.. الأسبوع اللي فاتت منظمة الصحة العالمية بدأت تحط مؤشر جديد وهو نسبة المصابين بالنسبة لعدد السكان فنحن نتابع تجارب الدول السابقة ونضع على أساسها الجدول».

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة سيكون فيها إجراءات أكثر حزما وشدة «هيكون فيه زيادة في ساعات الحظر والمستشفيات الجامعية هتتجهز معانا والقطاع الخاص لإن مستشفيات وزارة الصحة مش هتكفي».

أما عن حظر التجوال الشامل قال هيكل إنه وارد «الحظر الجزئي عامل خساير اقتصادية ولو عملنا حظر كلي الاقتصاد هيكون صفر ويا رب ما نوصله».

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة