المكتبة الرقمية «study.ekb.eg».. تعلم طرق المذاكرة من وزارة التربية والتعليم

المكتبة الرقمية، طريقة جديدة فرضها انتشار فيروس كورونا، على مؤسسات التعليم في مصر للمذاكرة الرقمية، لتحصيل الطلاب على الدروس التعليمية الخاصة بهم للعام الدراسي الجاري.

ويدخل طلاب المراحل التعليمية المختلفة في مصر على المكتبة الرقمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمتضمنة ببنك المعرفة المصري، وتتيح المكتبة الرقمية التي أطلقتها الوزارة بعد قرار تعليق الدراسة بسبب فيروس كورونا عرض شرح الدروس والمقررات لكل السنوات بالفيديو والوسائط التفاعلية.

ويستفيد طلاب سنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية من المكتبة الرقمية لأخذ المعلومات منها في الإجابة عن أسئلة البحوث التي سيتم تكليفهم بها، كما سيتخدمها طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في الاستعداد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الجاري.

منصة وزارة التربية والتعليم

وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن توفير مكتبة إلكترونية إضافة إلى بنك المعرفة المصري ««EKB باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف مساعدة الطلاب في عملية المذاكرة.

وأشار إلى أن هذه المكتبة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال، وانتهاءا بالمرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية.

​​​​​​​

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة وفرت حلول للعقبات التي ربما يواجهها الطلاب أثناء تطبيق «التعلم عن بعد»، وفي مقدمتها عدم وجود انترنت أو شريحة موبايل، أو أي مشكلة أخرى، قائلا: «طلاب سنوات النقل من 3 ابتدائى إلى 3 إعدادى من لا يستطيع الوصول إلى الانترنت أو القنوات التعليمية لتنفيذ المشروع البحثي سوف يبدأ العام الدراسي الجديد قبل الموعد الرسمي بأسبوعين لاستكمال المنهج والتقييم».

رابط المكتبة الرقمية وطريقةالمذاكرة

وكشفت وزارة التربية والتعليم أن عملية المذاكرة عبر المكتبة الرقمية يبدأ بالدخول موقع المذاكرة الرقمية من هـنـــا، ثم يتم اختيار الصف الدراسي، والمادة العلمية، وبعد ذلك الضغط على كلمة إبدأ وتحديد نوع المحتوى سواء مصور أو مرئي أو نصي أو اختبار.

كما يحتوي موقع المذاكرة الرقمية على محتوى علمي رقمي هائل لكافة المراحل التعليمية، بجانب استخدام الوسائط المتعددة (فيديو، صور، أفلام وثائقية) لشرح الدروس المختلفة.

كما تم إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضًا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد (2.0.

​​​​​​​

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا