رئيس التحرير أحمد متولي
 أرقام الإبلاغ عن مروجي الشائعات على السوشيال ميديا

أرقام الإبلاغ عن مروجي الشائعات على السوشيال ميديا

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، الأرقام الخاصة يالإبلاغ عن مروجي الشائعات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، وفقا لخطة الدولة الاحترازية والوقائية، لمنع انتشار فيروس كورونا، أو تداول شائعات لا أساس لها من الصحة، تثير القلق لدى المواطنين.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء، تخصيص أرقام للإبلاغ عن الأشخاص الذين يروجون الشائعات عبر السوشيال ميديا، واتخاذ اللازم ضدهم، بهدف السيطرة على مروجي الشائعات.

وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، الأرقام المخصصة للإبلاغ عن مروجي الشائعات، المخصصة من قبل رئاسة مجلس الوزراء.

أرقام الإبلاغ عن مروجي الشائعات

خصصت رئاسة الوزراء رقمين للإبلاغ عن مروجي الشائعات، وهما رقمي واتساب (01155508688/ 01155508851)، وذلك للإبلاغ عن أي شائعات تتعلق بفيروس كورونا المستجد أو غيره من الشائعات، وتعمل تلك الأرقام على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع.

وأوضحت رئاسة مجلس الوزراء، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تجاه كل من أذاع أخباراً أو بيانات كاذبة أو شائعات، تتعلق بهذا الأمر، بهدف تكدير الأمن العام أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

عقوبات نشر الشائعات والأخبار الكاذبة

وتنص المادة رقم 80 (د)، من قانون العقوبات على: «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصري أذاع عمداً في الخارج أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطاً من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد»، وذلك وفقا لبيان صادر عن النيابة العامة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011