البحث عن كود الطالب بالرقم القومي.. كيف احصل عليه بالتفصيل؟

يسعى كثير من طلاب التعليم الأساسي في مصر للحصول على كود الطالب، والذي أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الحصول على كود الطالب يكون بالرقم القومي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تمكين الطلاب من الاستعلام عن كود الطالب إلكترونيا حتى يستطيع الحصول على أكواد الطلاب للتعرف عليها واستخدامها في الامتحانات أو مشروعات البحث التي يقدمها الطلاب.

كثير من طلاب التعليم الأساسي، يبحثون عن رابط معرفة كود الطالب بالتزامن انطلاق امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية 2020، أمس الأحد، حيث يؤديها الطلاب من المنازل ويحتاجون للأكواد للدخول إلى منصة الاختبارات.

طريقة الحصول على كود الطالب

أكواد الطلاب، يمكن الحصول عليها بالدخول للموقع الذي خصصته وزارة التربية والتعليم، من خلال كتابة الرقم القومي للطالب الذي يرغب في الحصول على الكود الخاص به، والرقم القومي هو المدون على شهادة الميلاد، ومن ثم اختيار تاريخ الميلاد، واختيار المحافظة التي ولد فيها الطالب والموضحة في شهادة الميلاد، ثم تحديد النوع سواء ذكر أو أنثى، أما الخطوة الأخيرة هي الضغط على كلمة تسجيل الدخول.

​​​​​​​

هذه الخطوات أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنها جاءت للتيسير على أولياء الأمور والطلاب في الحصول على كود الطالب الإلكتروني، حيث تمكن تلك الأكواد الطلاب من الدخول والتسجيل على منصة أدمودوEdmodo ، والتي من خلالها  يستطيع الطالب التواصل مع المعلم عليها وتقديم المشروع البحثي الخاص به.

رابط الحصول على كود الطالب

يمكن لطلاب التعليم الأساسي الحصول على كود الطالب من هـنــا، وهو الرابط التابع لوزارة التربية والتعليم.

هل يوجد كود لطلاب الوافدين؟

وأوضحت وزارة التربية والتعليم في بيانها، أن الطلاب الوافدين في مصر لن يستطيعوا الاستعلام عن الكود الخاص بهم عبر الرابط الموجود بالأعلى، لأنه يعتمد على الرقم القومى للطالب، ومن المقرر أن يتم إدراجهم خلال الفترة المقبلة، ولكن يمكنهم استخدام منصات التعلم المختلفة طوال الوقت.

تفاصيل إعداد الطلاب للبحث

وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن تفاصيل المشروع البحثي الذي يعد شرطا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتي الثالث الإعدادى) إلى السنة التعليمية التالية.

وذكر الوزير أن الطالب يجب عليه إعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

وعن موعد إجراء البحث وتسليمة يكون خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020، وسيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادى بما يتناسب مع أعمارهم.

وعن عناصر المشروع البحثي قال الوزير إنها تتمثل في: «العنوان، المقدمة، متن الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع»، حيث يجب كتابة الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا