رئيس التحرير أحمد متولي
 أغنية محمد عبد المطلب «رمضان جانا وفرحنا به».. شاهد الكليب الرسمي لأغنية رمضان جانا

أغنية محمد عبد المطلب «رمضان جانا وفرحنا به».. شاهد الكليب الرسمي لأغنية رمضان جانا

«رمضان جانا.. وفرحنا به».. يكفي على المصري بشكل خاص والعربي بصفة عامة أن يستمع إلى هذه الكلمات؛ ليعرف أن شهر رمضان الكريم على الأبواب، استمرت أغنية محمد عبد المطلب رمضان جانا، باقية على مدار مايزيد عن نصف قرن من الزمان على الرغم من ظهور عشرات الأغاني التي نافستها في مكانتها لدى قلوب المصريين، إلا أن رمضان جانا أبت إلا أن تبقى خالدة في ذهن المجتمع المصري والعربي على حد سواء.

ملحن ومؤلف رمضان جانا

ألف الكاتب والشاعر حسين طنطاوي أغنية رمضان جانا ولحنها لعبد المطلب الموسيقار محمود الشريف، وتتسم أغنية رمضان جانا ببساطة اللحن والكلمات، الأمر الذي جعلها سهلة الحفظ والاستيعاب على أذان الصغار والكبار مما جعلها أغنية خالدة في الأذهان على مدار سنوات طويلة.

كليب رمضان جانا

تم تصوير أغنية رمضان جانا فور انتاجها وتم عرضها على شاشة التليفزيون المصري باللون الأبيض والأسود قبل اختراع الألوان، وكان الكليب مجرد مجموعة نساء يقفن خلف عبد المطلب بالفوانيس، وبعد اختراع الألوان في شاشة التلفزيون أعاد المخرج يسرى غرابة إخراجها بتصوير مشاهد ملونة من الشارع المصري احتفالاً بشهر رمضان ومظاهر هذه الاحتفالات.

 كلمات رمضان جانا

تقول كلمات أغنية رمضان جانا « رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه وبقاله زمان، غنوا وقولوا شهر بطوله، غنوا وقولوا، اهلا رمضان .. رمضان جانا، اهلا رمضان .. قولوا معانا، بتغيب علينا وتهجرنا وقلوبنا معاك، وفى السنة مرة تزورنا وبنستناك، من امتى واحنا بنحسبلك ونوضبلك ونرتبلك، اهلا رمضان جانا قولوا معانا، يوم رؤيتك لما تجينا زى العرسان، نفرح وننصب لك زينة اشكال والوان، فى الدخلة نبقى نطبلك ونهللك آه ونقولك، اهلا رمضان جانا قولوا معانا، اهلا رمضان جانا، يامسحراتي دوقلنا تحت الشباك، سمعنا وافضل غنيلنا للفجر معاك، واعملنا هوليلة ثلاثين ليلة حلوة جميلة، اهلا رمضان جانا قولوا معانا، اهلا رمضان جانا، اهلا رمضان .. قولوا معانا، اهلا رمضان .. رمضان جانا».

أغنية رمضان جانا

ويقدم شبابيك لقرائه الفيديو الخاص بأغنية رمضان جانب، وهو كالتالي :-

من هو محمد عبد المطلب ؟

ولد المطرب محمد عبد المطلب في شهر أغسطس من العام 1910، وهو من مواليد شبراخيت في محافظة البحيرة، واسمه الحقيقي محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر، وهو حامل للقرأن الكريم وبدأ الغناء في مسرح بديعة في العام 1932، وتوفي في شهر أغسطس أيضاً في عام 1980، وقدم عبد المطلب العديد من الأغاني الشهيرة من بينها ساكن في حي السيدة، وشفت حبيبي، وودع هواك، ولكن تبقى أغنية رمضان جانا لمحمد عبد المطلب هي أشهر أغانيه على مدار السنوات الماضية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011