رئيس التحرير أحمد متولي
 بدء صرف منحة العمالة الغير منتظمة.. طريقة التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة

بدء صرف منحة العمالة الغير منتظمة.. طريقة التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة

بدأت وزارة القوى العاملة اليوم الثلاثاء، تنفي توجيهات الرئيس السيسي بصرف منحة قدرها 500 جنيه لمدة 3 أشهر للعمالة الغير منتظمة.

ويتكفل موقع وزارة القوى العاملة على الإنترنت بعملية تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة لتحديد المستحقين للدعم.

ويأتي هذا بناء على التوجيهات الرئاسية التي تستهدف تخفيف الأعباء على المواطنين الأكثر احتياجا لمواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ويستعرض «شبابيك» آخر تصريحات وزير القوى العاملة بشأن صرف المنحة، وطريقة ورابط تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة.

منحة العمالة الغير منتظمة

تبدأ وزارة القوى العاملة ، اليوم الثلاثاء، بحسب بيان لها، في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهريا لمدة 3 أشهر، فضلا عن قيام صندوق إعانات الطوارئ للعمال بوزارة القوى العاملة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة، والتي يقدر عددها بنحو 900 ألف عامل.

وكان وزير القوي العاملة، محمد سعفان، أعلن في تصريحات صحفية مساء أمس الإثنين، أن العمالة غير المنتظمة التي سيتم صرف المنحة لها تصل إلي مليون و500 ألف عامل، وسيتم الإعلان عن آليات تقديم المنحة لهذه الفئة من خلال الوزارة تسهيلا علي هذه العمالة، وذلك بتحديد أكثر مكان لصرف هذه المنحة لعدم تعرضهم لمخاطر الزحام، والحفاظ على كرامتهم.

​​​​​​​

تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان: «القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي دايما لما بيتكلم عن العمالة بيتكلم عن الأكثر احتياجا وبيوجه ناحية العمالة الغير منتظمة، وفي هذه الفترة، وحتى في الظرف اللي احنا فيه منسيش العمالة غير المنتظمة ووجهنا كلنا إننا ننظر لهذه الفئة نظرة رعاية ونحاول بقدر الإمكان لإن الناس دي دخلها وأجرها يوم بيوم ومحتاجين حد يكون ناظر ليهم».

وتاب: «بالفعل فتحنا على الموقع الإلكتروني للوزارة تسجيل بيانات العمالة وبعد كدا بناخد هذه البيانات نعملها تدقيق ثم بعد كدا بنبتدي نتواصل معاهم علشان نشوف سبل الراعاية بتنسيق مع مجلس الوزراء والوزارات المعنية علشان نقدر في هذا الموقع اللي بنتعرضله نبقى شايفين العمالة الغير منتظمة على مستوى محافظات الجمهورية».

وأضاف: «الحكومة وجهت في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا أن تقوم لمصانع بقدر استطاعتها بحماية العمال من خلال توزيعهم على ورديات مختلفة وتقليل الأعداد، مشيرا إلى توجيه آخر لمفتشي السلامة للنظر في التزام كل منشأة بإجراءات التعقيم والحرص على سلامة العمال وارتدائهم الكمامات».

وأوضح وزير القوى العاملة خطوات تسجيل بيانات العمالة الغير منتظمة والتي تتلخص في الدخول على الموقع المخصص والوصول للاستمارة وكتابة الاسم والرقم القومي ورقم الهاتف وباقي البيانات المطلوبة فيها، مشيرا إلى أن المرحلة التالية فحص البيانات لإعطاء الأولوية لمن لا يستفيد من أي دعم حكومي آخر كبرنامج تكافل وكرامة الذي يتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg

ويمكن الوصول إلى رابط موقع وزارة القوى العاملة 2020 على الإنترنت الآن من هــــــــنا، علما بأن استمارة التقديم تجدونها في الواجهة الرئيسية ضمن مجموعة الطلبات يسار الصفحة.

وعن شكوى بعض العمال من عدم تمكنهم من التسجيل نتيجة بطء في الموقع قال وزير القوى العاملة إن مشكلة حدثت في مركز المعلومات ما أقلق كثيرون، لافتا أنه تم التواصل مع وزارة الاتصالات لحل المشكلة «احنا عايزين نطمن الناس سجل وانت في بيتك وتواصل معانا وظهرت مؤسسات مجتمع مدني عايزة تساعد معانا».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة