غلق المساجد في رمضان.. قرارات وزارة الأوقاف بخصوص شهر الصيام

نشرت وزارة الأوقاف المصرية بيانا يتضمن عدة قرارات بخصوص غلق المساجد في رمضان لعام 1441 هجرية 2020 ميلادية في ظل الأوضاع العالمية وانتشار فيروس كورونا المستجد.

قرارات وزارة الأوقاف

وقررت وزارة الأوقاف وقف أي نشاط ديني خلال شهر رمضان هذا العام ومنع إقامة موائد الإفطار في محيط المساجد أو أي ملحقات تتعلق بالمساجد.

ومن بين القرارات التي أصدرتها الوزارة حظر الإفطار الجماعي في الوزارة أو أي هيئة تابعة لها، للحد من التجمعات التي قد تؤدي إلى انتشار فيروس كورونا.

وأرسل المجلس الأعلى للشئون الإسلامية خطابا إلى وزارة الداخلية لمنه إقامة الملتقى الفكري الإسلامي في ساحة مسجد الحسين هذا العام حرصا على صحة المواطنين.

منع الاعتكاف في رمضان

كما أشار بيان وزارة الأوقاف إلى أنه لا يسمح بالاعتكاف خلال شهر رمضان هذ العام بأي شكل من الأشكال.

غلق المسجد في رمضان

ونوهت وزارة الأوقاف إلى أن قرار غلق المساجد مستمر طوال شهر رمضان وحتى إعلان وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا وعودة الحاية إلى طبيعتها.

تشديد الرقابة على المساجد في رمضان

ومن المقرر أن تشدد وزارة الأوقاف الرقابة على المساجد خلال شهر رمضان لضمان عدم مخالفة القرارات أو فتح المساجد وكذلك الزوايا والمصليات.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيكتفى برفع الأذان فقط في المساجد حفاظا على صحة المواطنين، مشددة على ضرورة عدم ترك مفاتيح المسجد مع الأهلي لعدم مخالفة التعليمات والقرارات.

وشددت الوزارة فى بيان لها، أن عقوبة فتح المسجد لأى تجمع كان عقد قران أو عزاء أو صلاة جنازة أو خلافه أو ترك المسجد مفتوحا لدخول أحد أثناء الآذان من غير العاملين بالمسجد هى إنهاء خدمة المقصر.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا