رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات مشروعات البحث للصف الرابع الابتدائي

موضوعات مشروعات البحث للصف الرابع الابتدائي

يعرض «شبابيك»، في السطور التالية، مشروعات البحث للصف الرابع الابتدائي،وحددت وزارة التربية والتعليم، المشروعات البحثية التي ستكون بديلة لامتحانات نهاية العام، للصف الرابع الابتدائي، والتي يعرضها «شبابيك»، في السطور التالية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخميس 9 أبريل، موضوعات المشروعات البحثية لمختلف الصفوف في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويأتي ذلك بعدما ألغت الامتحانات التحريرية لسنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستبدلتها بمشروع بحثي يكون التقييم على أساسه، وبناء عليه يصعد الطالب للمرحلة التعليمية التالية.

مشروعات البحث للصف الرابع الابتدائي

السياحة: وجاء المشروع الأول في السياحة، حول أهمية السياحة للدخل القومي، وأيضا الكتابة عن الآثار الموجودة في مصر بالنسبة للعالم، ونسبة السياح التي تحلم بزيارتهم لمصر، مع وضع مقترحات لتنشيط السياحة، وتصميم دعوة لزيارة مكان سياحي، إما باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

الطاقة: وجاء المشروع الثاني في الطاقة، ومنها البترول والغاز الطبيعي، وعلى الطالب كتابة مشروع حول استخدامات البترول في الحياة، وجمع معلومات عن قراءات عداد الكهرباء في 3 أشهر، مع تحديد الشهر الأكثر استهلاكا والشهر الأقل استهلاكا مع توضيح الأسباب.

الصحة، والمشروع الثالث في الصحة، وعلى الطالب، كتابة مشروع حول أساليب الحفاظ على أجهزة جسم الإنسان، وجهود الدولة للحفاظ على صحة المواطنين، وتصميم إعلان على شكل مربع، حول جهود الدولة في الحفاظ على الصحة، إما باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنية.

الماء: والمشروع الرابع حول الماء، وعلى الطالب إعداد مشروع حول أهمية الماء في الأنشطة الاقتصادية، وحساب استهلاك أسرة الطالب للمياه في اليوم الواحد، وفي شهر كامل، وأحد شهور الشتاء وأحد شهور الصيف، وكتابة نصائح للزملاء حول الترشيد في استهلاك المياه.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011