رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن البيئة.. طريقة نموذجية لعمل أبحاث طلاب المرحلة الإعدادية

بحث عن البيئة.. طريقة نموذجية لعمل أبحاث طلاب المرحلة الإعدادية

بحث عن البيئة، من بين الموضوعات البحثية المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية، خاصة بعد أن حددت وزارة التربية والتعليم عدة مواضيع يقوم الطالب باختيار أحد هذه الموضوعات حتى يتمكن من تقديم بحث سواء منفردا أو بمشاركة 5 من زملائه عوضا عن امتحانات  نهاية العام الدراسي الجاري التي تم استبدالها بعمل أبحاث بسبب فيروس كورونا.

بحث عن البيئة، يأتي من ضمن الموضوعات البحثية المطلوبة لطلاب المرحلة الإعدادية، والذي أكدت وزارة التربية والتعليم أن هذه الأبحاث تفيد الطلاب في الحصول على معلومات كثيرة.

بحث عن البيئة، من الموضوعات التي حددتها وزارة التربية والتعليم لطلاب المرحلة الإعدادية، حيث وضعت بعض التفاصيل والمعايير والخطوط الأساسية التي يسير عليها الطلاب لعمل البحث بشكل نموذجي.

بحث البيئة على بنك المعرفة المصري

ويمكن للطلاب الاستفادة بالموضوعات التي يقدمها بنك المعرفة المصري عن البيئة، ومنها: «تنمية البيئة الصحراوية، والموارد والأنشطة الاقتصادية في البيئة الساحلية، وملامح البيئة ف العصر الجاهلي،  ومناخ البيئة الساحلية وتنمية موارد البيئة، وسكان البيئة الزراعية، الخصائص الاقتصادية للبيئة الصحراوية»، حيث يمكن الدخول لصفحة موضوعات البييئة على بنك المعرفة المصري مباشرة من هـنــا.

ومن المقرر أن يقدم الطلاب هذه الأبحاث إلى المدارس المقيدين فيها ليقوم الموظف المختص برفع الأبحاث على منصة أدمودو التعليمية ليتم تقييمها.

بحث عن البيئة لطلاب المرحلة الإعدادية

وتتضمن البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل بداية من التفاعلات الكيميائية التي تتم في المعامل امتدادا إلى النشاط الاقتصادي في مجتمع ما، وحددت الوزارة في ضوء درسه الطالب والمصادر المتاحة يجب عليهم إعداد بحث عن البيئة.

ويتضمن بحث البية توضيح آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الإحصاءات والأشكال البيانية التي تعبر عن ذلك، كتابة نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية، كما يمكن الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانبا عن أحد جوانب المشروع البحثي، مع كتابة مقال قصير لتوضيح المعلومات والمفاهيم التي توصلت إليها من خلال مشروعك البحثي.

شروط قبول مشروع البحث الطلاب

  1. كتابة عنوان جذاب لمشروع البحث.

  2. يجب عرض المشروع بطريقة منظمة.

  3. يجب استخدم مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة.

  4. يجب الالتزام بعدد الكلمات المحددة.

  5. يجب الالتزام بجميع محاور المشروع.

  6. مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.

شكل مشروع بحث الطلاب

  1. كتابة عنوان البحث الذي اختاره الطالب من بين الاختيارات التي توفرت له.

  2. كتابة كود الطالب والذي يمكن الاستعلام عنه إلكترونيا خلال الفترة الحالية.

  3. الإجابة عن الأسئلة التي تم وضعها تحت عنوان المشروع البحثي.

  4. كتابة الاستنتاجات وما توصل إليه فريق البحث.

  5. نهاية البحث تكون بالمراجع التي استند إليها الطالب سواء الكتاب المدرسي أو المكتبة الإلكترونية.​​​​​​​

كيفية عمل بحث لطلاب المرحلة الإعدادية

  1. يدخل الطالب على المكتبة الرقمية من هـنــا.

  2. يبحث في خانة البحث عن الكلمة التي ستكون محور موضوع البحث.

  3. ستظهر أمامة موضوعات عن هذا الموضوع في مختلف المناهج الدراسية، يقوم بفتح هذه الموضوعات ومراجعتها واختيار المعلومة التي تساعده على كتابة البحث.

طريقة كتابة بحث الطلاب

بعد الحصول على كل المعلومات يتم تدوينها في البحث على النحو التالي: «عنوان البحث، كود الطالب، مقدمة البحث، موضوع البحث، الاستنتاج الذي وصل له الطالب»، ويجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة