بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية بالتفصيل للصف الثالث الإعدادي

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن المشاريع البحثية المقررة على المراحل الدراسية المختلفة كبديل عن امتحان نهاية العام الدراسي بسبب أزمة كورونا، ويوضح شبابيك الخطوات الأساسية والمحاور المتعلقة بالمشروع البحثي: تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية حتى يتمكن الطالب من إعداده وفقا للشروط التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم مع مراعاة المعايير التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد أي بحث.

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

وفقا لما نشرته وزارة التربية والتعليم يجب أن يتراوح عدد كلمات الموضوع بين 700 إلى 800 كلمة، على أن يتضمن 3 محاور رئيسية هى:

  • المحور الأول: الآثار الإيجابية والسلبية التي تنتج عن استخدام التكنولوجيا، مع تطبيق ما تعرضه على ما درسته في مجال العلوم والأنشطة الاقتصادية في العالم

الكلمة المفتاحية الأساسية التي يمكن الاستعانة بها في جمع المادة العلمية المتعلقة بهذا المحور هى: (استخدام التكنولوجيا)، حيث يمكن كتابة هذه الكلمة على محرك البحث جوجل للوصول إلى معلومات مفيدة لموضوع البحث الذي تناقشه، مع مراعاة ذكر المصدر.

بعد توضيح الآثار الإيجابية لاستخدام التكنولوجيا وكذلك آثارها الإيجابية، ويمكن للطالب أن يستشهد بما درسه في مادة الدراسات الاجتماعية، وتحديًدا في الصفحة رقم 4 الوحدة الأولى التي تحمل عنوان (الموارد والأنشطة الاقتصادية في العالم) في الكتاب المدرسي.

لتطبيق الآثار الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا على ما درسته في مجال العلوم، يمكن الرجوع إلى عنوان (العلم والتكنولوجيا والمجتمع) في الوحدة الأولى (صفحة 22، 23) في الكتاب المدرسي لمادة العلوم.

  • المحور الثاني: صمم مخطط مستخدمًا الأشكال الهندسية التي درستها لعرض الآثار الإيجابية والسلبية لتوظيف التكنولوجيا في الحياة اليومية باللغة العربية وبأحد اللغات الأجنبية

يعرض الطالب الآثار الإيجابية والسلبية للتكنولوجيا التي توصل إليها في المحور الأول، مع التركيز على النقاط المتعلقة بالحياة اليومية، في صورة مخطط مرسوم، يمكن أن يكون المخطط عبارة عن دائرتين متباعدتين، بحيث تحتوي أحدهما على الآثار الإيجابية والأخرى على الآثار السلبية.

 

 

من الممكن رسم مخطط يُشبه المخطط السابق أو يتضمن أشكال هندسية مختلفة يختارها الطالب بنفسه.

يحتاج الطالب في هذا المحور إلى رسم 3 أشكال هندسية، يمكن أن يتضمن الشكل الأول الآثار الإيجابية للتكنولوجيا باللغة العربية، والثاني الآثار السلبية باللغة العربية أيضًا، أما الثالث يتضمن الآثار الإيجابية والسلبية معًا باللغة الإنجليزية، مثل النموذج التالي:

 

 

من الممكن الاستعانة بالكتاب المدرسي لمادة الرياضيات، وتحديدًا درس الدائرة (بداية من صفحة 35) في فرع الهندسة المستوية، لتحديد الشكل الذي ترغب في رسم المخطط به.

إلى جانب الكتاب المدرسي، يمكن الاستعانة ببعض المصادر الالكترونية الأخرى التابعة لوزارة التربية والتعليم، مثل: موقع المكتبة الرقمية

بعد الدخول على الموقع اكتب الكلمات المفتاحية المكتوبة بالخط العريض (Bold) في كل محور، (استخدام التكنولوجيا في المحور الأول، الآثار الإيجابية والسلبية لتوظيف التكنولوجيا في المحور الثاني) في مربع البحث، ستظهر عدة نتائج يمكن الضغط على أي نتيجة مرتبطة بموضوع البحث والاستفادة من المعلومات الواردة فيها في مشروعك البحثي.

  • المحور الثالث: اكتب فقرة قصيرة باللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية تبين فيها أهم ما تعلمته في مشروعك البحثي

لا تحتاج في هذا المحور إلى الرجوع لكتب أو مصادر خارجية، بل عليك التفكير في أوجه الاستفادة بالنسبة لك ولزملائك من إعداد هذا المشروع ثم صياغتها بأسلوبك الخاص، سواء كانت متعلقة بتوظيف التكنولوجيا في حياتك اليومية والاستفادة من آثارها الجانبية وتجنب الآثار السلبية قدر الإمكان، أو متعلقة بالمهارات الشخصية التي اكتسبتها، مثل (العمل في فريق، اكتساب مهارة البحث والتحليل، مهارة التلخيص،...)

خطوات كتابة بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

يجب أن يتضمن المشروع البحثي خطوات أساسية بنفس الترتيب التالي:

  • عنوان الموضوع
  • الرقم التعريفي أو كود الطالب
  • مقدمة الموضوع
  • عناصر أو محاور الموضوع: يتضمن هذا الجزء المحاور الثلاثة الخاصة بالمشروع البحثي، ويتبع فيه الطالب النصائح الموضحة تحت كل محور من محاور موضوع تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية.
  • النتائج التي تم التوصل إليها
  • المصادر: في نهاية المشروع البحثي يجب كتابة جميع المصادر التي تمت الاستعانة بها، مع ذكر عنوان الوحدة والدرس ورقم الصفحة بالنسبة الكتاب المدرسي أو العنوان والجهة المدونة بجانبه (دار نهضة مصر  أو Eureka أو غيره) بالنسبة للمكتبة الرقمية.

ملاحظة: (يتراوح عدد كلمات الملخص من 70 إلى 80 كلمة، والكلمات الإنجليزية من 40 إلى 60 كلمة، وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم)

عنوان الموضوع

يجب أن يكون عنوان الموضوع جذابًا ومعبرًا عن محتوى المشروع البحثي، بالإضافة إلى مراعاة بعض الأمور الأخرى، مثل:

  • استخدم الكلمات التي تخلق انطباعًا إيجابيًا وتحفز اهتمام القارئ
  • يُفضل أن يتراوح عدد كلمات العنوان من 5 إلى 15 كلمة فقط
  • عادة يكون العنوان في شكل عبارة، ولكن يمكن أن يكون أيضًا في شكل سؤال
  • في المشروع البحثي لا يجب كتابة عنوان متبوعًا بعلامة تعجب
  • تجنب الكلمات والمفردات غير الضرورية

المقدمة

يجب أن تتراوح مقدمة البحث من 70 إلى 80 كلمة، مع مراعاة بعض الأمور الأخرى، مثل:

  • المقدمة عبارة عن نبذة مختصرة توضح للقارئ طبيعة الموضوع الذي تناقشه في المشروع البحثي
  • يُفضل توضيح سبب أهمية الموضوع في المقدمة، لزيادة اهتمام القارئ بالموضوع الذي تناقشه
  • يُفضل أن تبدأ المقدمة بطرح سؤال يتضمن إحصائية مرتبطة بموضوع بحثك، لأن ذلك يساعد في لفت انتباه القارئ أيضًا.

مثال لمقدمة في ورقة بحثية

هل تعلم أن هناك أكثر من 2.3 مليون أمريكي مسجونين بسبب جرائمهم؟ رغم الاعتقاد أن السجن يجب أن يكون عقاب رادع على الجريمة، إلا أن الإحصائيات تجد أن 77% من السجناء سيعاودون ارتكاب الجريمة مرة أخرى بمجرد إطلاق سراحهم. يشير ذلك إلى أن السجن وحده لا يحد من الجريمة. يهدف المشروع البحثي الذي نناقشه إلى إظهار أن السجن وحده لا يعمل كوسيلة لمنع الجريمة ولكنه يجب النظر في البدائل، مثل الدمج المجتمعي.

ملف خاص

إزاي تحل صح

إزاي تحل صح

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا