رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي أعمل بحث؟.. خطوات تنفيذ مشروع البحث المدرسي

إزاي أعمل بحث؟.. خطوات تنفيذ مشروع البحث المدرسي

يتزايد استعلام الطلاب عن طريقة تنفيذ مشروعات الأبحاث الدراسية المكلفين بتنفيذها بديلا عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الحالي التي ألغيت تبعا لأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويُكرر طلاب المدارس في مصر في المرحلتين الابتدائية والإعدادية سؤالهم حول «إزاي أعمل بحث» رغبة منهم في التعرف على الطريقة الأمثل لتنفيذ المشروع المطلوب مهم للانتقال للسنة الأعلى.

ويظهر زيادة الطلب على محرك البحث الشهير جوجل خلال الأيام الأخيرة على سؤال «إزاي اعمل بحث» للصفوف الدراسية المختلفة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ويستعرض شبابيك طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات التي شرحها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي في الفيديوهات التي ظهر فيها خلال الفترة الأخيرة.

إزاي أعمل بحث لجميع الصفوف

وفيما يلي كيفية عمل بحث لجميع الصفوف بعد أن نشرت الوزارة الموضوعات المقترحة لكل سنة دراسية والتي يكون آخر موعد لتسليمها على المنصة الغلكترونية منتصف مايو المقبل.

  • يتم تكليف مجموعة من الطلاب مكلفة من 4 أو 5 طلاب يقومون بالعمل على البحث الواحد، ويمكن أن يتكفل به تلميذ واحد.

  • ينتقي الطلاب عنوان موضوع واحد فقط من بين خمسة، والتي يمكن الحصول عليها من موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي.

  • يكتب أولا عنوان موضوع البحث وكود الطالب أو أكواد تلاميذ المجموعة الواحدة ويمكن الحصول عليه إلكترونيا.

  • يبدأ البحث بمقدمة عن موضوع البحث ومعلومات عامة عنه والحاجة إلى دراسته بالتفصيل.

  • جسم البحث يتكون من إجابات على الأسئلة المدرجة تحت العنوان ويكون من خلال المواد التي يدرسها الطالب.

  • الحصول على المعلومات يكون من المصادر المتاحة وهي المكتة الرقمية لبنك المعرفة والكتاب المدرسي والكتب الخارجية.

  • يتم إتباع جسم البحث بالاستنتاج وهي خلاصة ما توصل إليه الطلاب.

  • يرفق الطالب في نهاية البحث المراجع التي استند إليها سواء الكتاب المدرسي أو بنك المعرفة المصري أو مواقع إلكترونية.

  • يقوم الطلاب برفع البحث على المنصة التعليمية الجديدة المعروفة باسم إدمودو، وإذا ثبت مطابقة الأبحاث سيتم اعتباره غشا يستوجب رسوب الطالب.

ما هو المشروع البحثي؟

المشروع البحثي الذي سيتم تكليف طلاب به هو إجراء يُتخذ لأول مرة في مصر، واعتمدته الوزراة بديلا للامتحانات منعا لتجمع الطلاب في لجان الاختبارات احترازا؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشفت الوزارة أنه سيتم نقل الطالب للسنة التالية إذا لم يقدم مشروعه البحثي بشرط أن يحضر للمدرسة قبل العام الدراسي بأسبوعين لتنفيذه.

وعن نظام التقييم وخطوات عمل البحث قال وزير التعليم إنه سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال الأيام المقبلة، وتحديدا في 2 أبريل.

ولحق طلاب الشهادة الإعدادية بأقرانهم في الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بعد أن كانت الوزارة تنوي عقد امتحاناتهم.

ولم تصدر وزارة التربية والتعليم حتى الآن كيفية احتساب درجات القبول في الثانوية العامة والدبلومات الفنية في العام المقبل، وخصوصا أن المشروعات البحثية لن يتم تقييمها بالدرجات. ​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة