رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية عمل البحث.. الخطوات بالتفصيل وموعد التسليم

كيفية عمل البحث.. الخطوات بالتفصيل وموعد التسليم

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، خطوات عمل الأبحاث للطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، والتي تقرر استبدال امتحانات نهاية العام بمشروعات بحثية، نظرا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وانتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، قائمة الأبحاث المطلوبة للسنوات الدراسية بداية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي، وأوضح أن تلك القائمة، ستوضع على الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم من هنا، وأيضا على صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

كيفية عمل البحث

الخطوة الأولى في كتابة الأبحاث، هي اختيار موضوع البحث، ثم يحدد الطالب عنوان البحث، ويكتب الطالب مقدمة البحث، مع كتابة عناصر البحث والمحاور التابعة لها، وتحرير موضوع البحث، وكتابة كلمات باللغة الانجليزية داخل البحث، مع كتابة نتائج البحث وما استخلصه الطالب من البحث، وتحديد المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الطالب في كتابة بحثه، والالتزام بعدد الكلمات التي حددته الوزارة لكل سنة دراسية، والموضوعات التي وضعتها الوزارة أيضا، وأعلنها وزير التعليم الدكتور طارق شوقي.

موعد تسليم الأبحاث

وأكد وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، أنه يمكن للطلاب تنفيذ الأبحاث بمفردهم، أو من خلال مجموعات، كنا يمكن تسليم الأبحاث إلكترونيا، أو تسليمها باليد للمدرسة والتي تقوم بإرسالها للوزارة، والتي ستتولى مراجعة الأبحاث، قبل 15 مايو 2020.

خطوات كتابة البحث

وحددت وزارة التربية والتعليم، أنه يجب على الطالب الكتابة في أول صفحة بجهة اليمين من الأعلى، فيكتب عنوان الموضوع الذي اختاره كاملا كما هو، ثم يكتب الكود الخاص به، أو أكواد الطلاب المنفذين للمشروع بعد العنوان مباشرة، وبعد ذلك يكتب المقدمة في نفس الصفحة.

أما الصفحة الثانية من البحث فيكتب الطالب عناصر الموضوع بناء على الأسئلة مع كتابة المعلومات التي حصل الطالب عليها، وبعد ذلك يقوم بكتابة النتائج التي توصل إليها الطالب وملاحظاته والتوصيات، وأخيراً يكتب الطالب المراجع التي اعتمد عليها في كتابة بحثه.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011