رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات جامعة الأزهر لامتحانات الترم الثاني للطلاب.. هل يتم إلغاء الامتحانات؟

قرارات جامعة الأزهر لامتحانات الترم الثاني للطلاب.. هل يتم إلغاء الامتحانات؟

اتخذت جامعة الأزهر مجموعة من الإجراءات الاحترازية، الخاصة بمواجهة فيروس كورونا ولتوضيح كيفية اختبار طلاب الجامعة في ظل الأوضاع الجارية.

وأعلنت الجامعة اتخاذ عدد من الإجراءات الخاصة بامتحانات نهاية العام الدراسي 2019-2020.

قرارات جامعة الأزهر لامتحانات الطلاب

  1. إلغاء الامتحانات الشفهية وامتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية وإضافة درجاتها إلى درجات الامتحانات التحريرية لهذه المقررات.

  2. إلغاء امتحان القرآن الشفهي للقران الكريم في كليات الجامعة ومعاهدها وإضافة درجته إلى الامتحان التحريري.

  3. إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني «ميد ترم» وإضافة درجاته إلى امتحان نهاية العام للفصل الدراسي الجاري.

  4. إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث وتضاف درجته إلى درجة الامتحان التحريري.

  5. تنفيذ التطبيقات العملية للكليات العملية عقب انتهاء امتحان نهاية العام وفقا للائحة كل قطاع.

  6. تأجيل امتحان السنة التأهيلية للمواد الإسلامية لغير خريجي كليات جامعة الأزهر إلى 9 أغسطس 2020 ويحدد الدور الثاني لاحقا.

  7. يستكمل امتحان الدور الثاني الفرقة الخامسة  دور مارس لكليات الطب بينن وبنات نظام لائحة قديمة في 20 يونيو 2020، على أن يعقد امتحان الدور الثاني لطلاب الفرقة السادسة طب في نفس الموعد.

  8. تقديم مشاريع إعلام عقب امتحان نهاية العام بثلاثة أسابيع. 

  9. الاكتفاء في التطبيقات العملية بكليات التربية والشعب المناظرة لها وكلية التربية الرياضية بوضع درجات من قبل الجهة المعنية في ضوء الفترة التي قضاها الطالب في التربية العملية.

  10. توضع درجات التدريب الميداني في شعب رياض الأطفال وعلم الاجتماع وعلم النفس في ضوء الفترة التي قضاها الطالب في التربية العملية.

  11. في حال تفاقم الوضع يعقد الامتحان إلكترونيا عن بعد في كل المقررات على مستوى الجامعة على أن تعد بنوك أسئلة لقطاعات أصول الدين واللغة العربية والشريعة والقانون والأقسام المناظرة.

  12. يختار امتحان موحد لكل قطاع من هذه القطاعات أو نموذج لكل قطاع في كل فرع أو نموذج للبنين لكل قطاع في كل فرع ونموذج للبنات، والكلية التي تتوفر بها مقومات هذا النظام من الامتحان تعقد امتحاناتها لطلابها بمعرفتها في الموعد الذي ستحدده الجامعة.

  13. تعقد اختبارات إلكترونية تجريبيية عن بعد من خلال الجامعة والكليات، للتعرف على معوقات هذا النظام من الامتحان، وما يترتب عليه من مشاكل ومخاطر وإيجاد حلول لها حتى لا تكون هناك أي مشكلة حال اضطرت الجامعة للاعتماد عليه في هذا الفصل.

  14. تعد كل كلية من الكليات المستحدثة بنك أسئلتها وتجرى امتحاناتها بمعرفتها لطلابها في الموعد الذي تحدده الجامعة.

  15. تعد الكليات امتحانا خاصا بالطلبة ذوي القدرات الخاصة الذين لا يتمكنون من الاختبار الالكتروني عن بعد، وتعد لهم لجان امتحان بالكلية في ضوء الضوابط المقررة وفي مواعيد أقرانهم كما تعد كل كلية من الكليات المستحدثة بنك أسئلتها وتجرى امتحاناتها بمعرفتها لطلابها في الموعد الذي ستحدده الجامعة.

موعد امتحانات طلاب جامعة الأزهر

وقال نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، الدكتور يوسف عامر، إن امتحانات نهاية العام ستعقد في موعدها المحدد في 30 مايو المقبل، كما هي دون أي تغيير في نظامها حتى الآن.

وأضاف عامر في تصريحات صحفية، أن جامعة الأزهر لديها حلول متعددة لعقد الامتحانات بشكلها الطبيعي التقليدي، ولن تلجأ للاختبار الإلكتروني «عن بعد» إلا في حالة الضرورة القصوى، وحال توافر المقومات المؤدية لذلك، ونجاح تجربة الاختبارات الإلكترونية التي تعقدها الكليات حاليًا بشكل تجريبي.

وأشار إلى أن تجربة «التعليم عن بعد»، لاقت استحسان الكثير من الطلاب والطالبات، خاصة أن البعض منهم يعمل بوظائف خلال فترة الدراسة، فضلاً عن إمكانية سماعه للمحاضرات في أي وقت يشاء، بعد تسجيلها ورفعها على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

وتابع أن بعض الكليات بدأت في تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية بشكل تجريبي، منها كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، وأكدت الطالبات أن هذا النظام أفضل من الاختبارات الورقية.

كما أكد أن جامعة الأزهر، لن تلجأ لعقد الاختبارات الإلكترونية «عن بعد»، إلا في حالة استنفاد الجامعة لكل الحلول التي تؤدي إلى أداء الامتحان بشكل طبيعي، ونجاح تجربة الاختبارات الإلكترونية عن بعد التي بدأت بعض الكليات في تطبيقها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة