رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن الزراعة وتربية الحيوان لطلاب الصف الرابع الابتدائي الأزهري.. بوابة الأزهر الإلكترونية

بحث عن الزراعة وتربية الحيوان لطلاب الصف الرابع الابتدائي الأزهري.. بوابة الأزهر الإلكترونية

يحتاج طلاب الصف الرابع الابتدائي الأزهري لعمل بحث عن الزراعة وتربية الحيوان أو موضوع آخر من الموضوعات التي كشف عنها قطاع المعاهد الأزهرية كبديل أساسي للامتحانات النهائية بعد قرار وقف الدراسية بسب فيروس كورونا.

وقرر قطاع المعاهد الأزهرية أن يقوم الطلاب من الصف الثالث الابتدائي الأزهري وحتى الصف الثاني الثانوي الأزهري بعمل بحث من الموضوعات المطروحة على كل صف دراسي.

الأبحاث المطلوبة من الصف الرابع الابتدائي الأزهري

وأشار قطاع المعاهد الأزهرية إلى أن الأبحاث المطلوبة من طلاب الصف الرابع الابتدائي مطلوب منهم اختيار عمل بحث من ضمن 3 مواضيع وهم:

  • بحث عن الزراعة وتربية الحيوان

  • بحث عن الغداء حياة

  • بحث عن الفضاء والنبات تذكير بعظمة الخالق

بحث عن الزراعة وتربية الحيوان

البحث المطلوب من الصف الرابع الابتدائي الأزهري عن الزراعة وتربية الحيوان له العديد من المحاور التي يجب أن يتضمنها البحث.

أهم هذه المحاور أن يتحدث الطالب عن أهمية الزراعة وأثر الزراعة في تربية الحيوان والتعاون والتآلف في عالم الحيوان، بالإضافة لإتقان العمل وأثرة على المجتمع، وعملية حسابية مع أحمد مبلغ مالي 350 جنيها، اشترى منها فاكهة بـ21 جنيه و75 قرشا، ودجاجة بـ36 جنيه و25 قرشا، فكم المتبقي معه، مع كتابة ثلاث جمل باللغة الإنجليزية عن الزراعة أو الحيوان.

الزراعة وتربية الحيوان

الزراعة عامل مهم في الحياة حيث انه من خلال الزراعة يتم توفير الغذاء والكثير من الخامات التي يتم استخدامها في الصناعة مثل القطن الذي يتم استخدامه في الملابس.

ولكي تتوفر الزراعة في اي مكان يجب ان يتوفر عدة عوامل مثل المياه العذبة والمناخ الذي يتناسب مع المزروعات والتربة الصالحة.

كما يجب أن تتوفر بعض العوامل البشرية مثل الأيدي العاملة ورأس المال والسوق.

أما الثروة الحيوانية فهي متنوعة في مصر ومن بينها الأبقار والجاموس التي تتواجد في منطقة الوادي والدلتا، وكذلك الأغنام والمعز والإبل التي يمكنها التأقلم على المناخ الجاف والحار مثل الصحراء والواحات.

وبدون الزراعة لا توجد ثروة حيوانية حيث أن الثروة الحيوانية يجب أن يتوافر لها محاصيل زراعية تتغذى عليها.

نموذج عمل بحث لطلاب الأزهر

كما نشرت بوابة الأزهر الإلكترونية نموذج لعمل البحث لطل مرحلة دراسية حتى يستعين الطلاب بهذا النموذج والسير عليه لعمل بحث متقن يتم تديمه والحصول على أعلى الدرجات من خلاله.

رابط بوابة الأزهر الإلكترونية

ويوجد على بوابة الأزهر الإلكترونيةجميع المشروعا البحثية المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة الإعدادية وطلاب المرحلة الثانوية القسم الأدبي والقسم العلمي.

كما يوجد على البوابة نماذج استرشادية لكل المراحل الدراسية حتى يستعين بها الطلاب في عمل البحث.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.