رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد خفاش القليوبية.. أنواع الخفافيش في مصر وطرق التعامل معها

بعد خفاش القليوبية.. أنواع الخفافيش في مصر وطرق التعامل معها

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء حول ظهور خفافيش بأحد المنازل المهجورة بمحافظة القليوبية، وتداول المستخدمين صورا للخفافيش، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، حقيقة الأمر، وأيضا أنواع الخفافيش في مصر، وطرق التعامل معها.

حقيقة ظهور خفافيش بمحافظة القليوبية

قال أسامة دسوقى رئيس الوحدة المحلية بالقشيش التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية، إنه تلقى بلاغا من أهالى قرية الحزانية التابعة للوحدة المحلية بمحافظة القليوبية، يفيد بانتشار أعداد كبيرة من الخفافيش داخل أحد المنازل المهجورة.

وأضاف رئيس الوحدة المحلية بالقشيش التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بالقليوبية، أن الخفافيش بدأت في الخروج من المنزل، ومهاجمة الأهالي والمنازل المجاورة.

وتمكنت الوحدة المحلية من مطاردة الخفافيش، والتخلص من مجموعة كبيرة منه، وتطهير المنزل المهجور وتعقيمه.

أنواع الخفافيش في مصر

قال الدكتور أحمد رزق أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، إن الخفافيش تعتبر مصدر لكثير من الفيروسات الخطرة التي تتسبب في الكثير من الأمراض والأوبئة، وحذر أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية من التعامل معها بشكل مباشر أو محاولة الإمساك بها بطرق غير علمية، أو محاولة الوصول لها بشكل عشوائي.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الخفافيش في مصر نوعان، النوع الأول آكل للفاكهة ويتغذى على البلح والتين والجوافة، وعند التعامل معه يجب ارتداء القفازات عند جمع الفاكهة، أو تعبئتها، وأيضا يجي غسل الفاكهة بالخل والمياه والصابون، تجنبا للإصابة بأي نوع من الفيروسات.

أما النوع الثاني من الخفافيش، فهو الخفاش آكل الحشرات، ويجب التعامل معه بحذر، ومن خلال آليات علمية حتى لا يتسبب القضاء عليها في خلل بيئي، لأن لهذا النوع من الخفافيش أهمية في القضاء على الحشرات والمساهمة في تلقيح الأزهار أيضا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011