تعرف على قرارات مجلس جامعة الأزهر الأخير بشأن امتحانات الترم الثاني

بدأت جامعة الأزهر الشريف في تفعيل نظام التعلم عن بعد لتسهيل عملية التعليم على طلاب الجامعة في ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وبدأت في رفع العديد من المحتوى التعليمي للطلاب على المنصة التعليمية للجامعة، كما بدأت بعض الكليات بأجراء امتحانات تجريبية للترم بشكل إلكتروني، ويكشف شبابيك عن قرارات مجلس جامعة الأزهر الأخير الخاص بامتحانات الترم الثاني.

كيفية التعلم عن بعد في جامعة الأزهر

أوضح نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، الدكتور يوسف عامر، أن إدارة الجامعة بدأت في اتخاذ عدد من الخطوات لضمان وصول المحتوى التعليمي للطلاب أثناء فترة تواجدهم بالمنازل، من بينها إنشاء نطاق جديد للتعليم الإلكتروني بمركز البيانات بالجامعة على سيرفر 20 تيرة بايت وذاكرة 32 جيجا بايت، تم تفعيله في 26 مارس 2020، يمكن الطالب من مشاهدة الفيديوهات وتحميلها على جهازه الخاص دون الحاجة إلى بريد جامعي.

حجم المحتوى الإلكتروني المتوفر لطلاب جامعة الأزهر

كشف نائب رئيس الجامعة أن عدد الفيديوهات التي تم رفعها خلال الأسابيع الثلاثة  الماضية، قد وصل إلى 1100 منها على سبيل المثال: قطاع أصول الدين 115 ، قطاع اللغة العربية 118 ، قطاع الشريعة والقانون 210 ، قطاع التجارة  148.

شروط إجراء امتحانات الترم الثاني إلكترونيا

أكدت جامعة الأزهر أن بعض الكليات شرعت فى تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية بشكل تجريبى، من بينها كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، وتمثل رد فعل الطالبات بأن هذا النظام أفضل من الاختبارات الورقية.

ولفتت جامعة الأزهر إلى أن لديها حلول متعددة لعقد الامتحانات بشكلها الطبيعى التقليدى، مؤكدة على عد اللجوء للاختبار الإلكترونى "عن بعد" إلا فى حالة الضرورة القصوى، وحال توافر المقومات المؤدية لذلك، ونجاح تجربة الاختبارات الإلكترونية التي تعقدها الكليات حاليًا بشكل تجريبى.

واشترطت جامعة الأزهر اللجوء لعقد الاختبارات الإلكترونية "عن بعد"،  بشرطين أولهما اتخاذ الجامعة كافة الحلول التى تؤدى إلى أداء الامتحان بشكل طبيعى، وثانيهما نجاح تجربة الاختبارات الإلكترونية عن بعد في بعض الكليات التي قامت بتطبيقها.

 قرارات مجلس جامعة الأزهر الأخير بشأن امتحان الترم الثاني

أعلن مجلس جامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، أن الامتحانات ستجرى فى مواعيدها نهاية شهر مايو، إذا لم يستجد أمر  فى الوضع الحالي للدولة والأوضاع الراهنة، مشدداً على أن أى قرارات تستجد بهذا الشأن سيتم إعلانها عبر مواقع الجامعة الرئيسية.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا