رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات البحث لطلاب الدبلومات الفنية 2020 لجميع السنوات نظامي 3 و5 سنوات

موضوعات البحث لطلاب الدبلومات الفنية 2020 لجميع السنوات نظامي 3 و5 سنوات

ينشر «شبابيك» رابط معرفة موضوعات البحث المطلوبة من طلاب الدبلومات الفنية لجميع السنوات والتخصصات نظامي 3 و5 سنوات، والتي تم تكليفهم بها بديلا عن امتحانات نهاية العام التحريرية.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن الانتهاء من إعداد تفاصيل البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بكافة نوعياته وتخصصاته ، على أن يتم إعلان تباعا هذه البحوث تباعا بدءا من الأحد 19 أبريل وحتى الخميس 23 من نفس الشهر.

موضوعات البحث للدبلومات الفنية

وأوضحت الوزارة أن ذلك بناء على ما سبق إعلانه من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، بشأن تكليف جميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد في الأجزاء التي تم دراستها بالمقررات المختلفة حتى يوم 15 مارس 2020، وتشمل هذه الأنشطة اجراء بحوث تطبيقية إاعداد تصميمات باستخدام برامج تخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة لهذه الأنشطة التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم نشر البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل لنوعيات التعليم الفنى المختلفة على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني http://portal.moe.gov.eg، ومنتديات قطاع التعليم الفني من خلال الرابط https://fanyeduc.yoo7.com.

وبلغ العدد الاجمالى للبحوث التطبيقية لجميع النوعيات والتخصصات إلى 1288 مشروعا بحثيا تطبيقيا موزعة كالتالي: 1007 للتعليم الصناعي، و45 للتعليم التجاري، و30 للتعليم الزراعي، و121 للتعليم الفندقي، و85 لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ، فضلاً عن البحوث التطبيقية الخاصة بالتعليم المهنى وبطلاب الدمج.

كيفية عمل بحث للدبلومات الفنية

  • وأعلنت الوزارة عن الارشادات والإجراءات التالية لطلاب التعليم الفني من أجل إعداد البحوث التطبيقية المطلوبة كالتالي:

  • على الطالب أو مجموعة الطلاب المشاركة كمجموعة واحدة بحيث لا تتعدى 5 طلاب أن يختار بحث تطبيقى واحد فقط من الأبحاث المطروحة.

  • يجب على كل طالب أن يدرس موضوع البحث التطبيقى وقراءته بطريقة متأنية وتدوين ملاحظاته على عناصر البحث.

  • يجب على كل طالب أن يدرس العناصر الموجودة بالبحث والتي تعد عناصر استرشادية له ، وعليه أن يستكملها ويصيغ أية عناصر اضافية يري ضرورة ضمها للبحث.

​​​​​​​
  • يقوم الطالب بإعادة ترتيب عناصر البحث ترتيبا منطقيا، ويجمع المادة العلمية التى تغطى جميع العناصر والتى ترتبط بالمواد الدراسية التي درسها من المصادر المختلفة المتاحة له مثل: المكتبه الإلكترونية لبنك المعرفة https://study.ekb.eg والكتب الدراسية والمراجع المتاحة.

  • يقوم الطالب باختيار عنوان شيق للبحث اذا لم يكن العنوان معطى ، كما يقوم بإعداد مقدمة توضع فى بداية البحث توضح أهمية البحث، ويشرح ويصيغ المادة العلمية التي جمعها بأسلوبه صياغة لغوية سليمة تعكس مدى تمكنه اللغة العربية.

  • لابد أن يكتب الطالب المصطلحات الفنية باللغة الأجنبية ، كما يجب أن يستعين بالإحصائيات والصور المعبرة، مع امكانية عمل عرض تقديمى مصاحب PowerPoint presentation يقدم مع البحث فى صورة ملف الكترونى ويسلم على CD.

  • يقوم الطالب بحل التمارين والأسئلة التى يتضمنها البحث كتطبيقات على بعض الموضوعات التى درسها ، كما عليه أيضا اعداد الرسومات الهندسية والتصميمات، وما يصاحبها من عمليات حسابية اعتمادا على القوانين ذات العلاقة بموضوع البحث.

  • يسجل الطالب في نهاية البحث جميع المراجع والمصادر التي استخدمها في اعداد البحث.

مواعيد إعلان مشروعات البحث وتسليمها لطلاب الدبلومات

وسيتم الإعلان عن تفاصيل البحوث التطبيقية لكافة نوعيات وتخصصات التعليم الفني كما يلى:

التعليم الزراعي ومدارس التكنولوجيا التطبيقية يوم الأحد 19 إبريل 2020.

التعليم التجاري أحد أيام 20 أو 21 إبريل 2020.

التعليم الفندقي أحد أيام 21 أو 22 إبريل 2020.

التعليم الصناعي أحد أيام 22 أو 23 إبريل 2020.

وقد أعلنت الوزارة أنه سيتم تسليم البحوث التطبيقية خلال الفترة من 7-15 يونيو 2020، أي أنه متاح أمام الطالب فرصة سبعة أسابيع تقريبا للانتهاء من إنجاز البحث التطبيقى وتسليمه.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة