رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2020 ميلادية 1441 هجرية

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2020 ميلادية 1441 هجرية

يستعلم الملايين من المسلمين عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2020، والذي تقوم به الهيئات الشرعية بالبلدان الإسلامية والجهات المختصة لتحديد أول أيامه رسميا.

وحددت الهيئات الشرعية بالبلدان المختلفة موعد استطلاع هلال شهر رمضان لتحري ظهوره من عدمه وهو ما يتحدد على أساسه أول أيام الصيام.

وينشر «شبابيك» موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2020 ميلادية والموافق 1441 هجرية، وبدايته فلكيا وفق ما أعلنته الهيئات البحثية.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2020

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء الموافق 22 أبريل الجاري، و29 شعبان من عام 1441.

وأكدت الدار في منشور لها على صفحتها على «فيسبوك» أنها تستعد لتحري رؤية الهلال بعد المغرب اليوم الأربعاء.

وقالت الدار في بيان لها إنها المسئولة عن استطلاع رؤية هلال شهر رمضان ليكون بذلك إعلان أول أيام الشهر من خلالها.

وألغت دار الإفتاء الاحتفالية السنوية لإعلان نتيجة رؤية هلال شهر رمضان ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشف رئيس المهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي أن المعهد يستعد بتجهيز لجان لرصد هلال شهر رمضان المعظم لعام 1441 هجريا، بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة.

وأوضح رئيس المهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد يستعد بتجهيز 9 لجان لرصد هلال شهر شعبان، من بينها لجان بتوشكى وسوهاج والقاهرة ومطروح والغردقة وجنوب سيناء، لافتا إلى أن كل لجنة تضم ممثلين عن معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة.

وأصدر معهد الفلك الدولي بيانا مؤخرا بشأن موعد استطلاع رؤية الهلال في كل دول العالم قائلا إنه سيكون يوم الأربعاء في عدد من الدول العربية والخميس 23 أبريل في دول أخرى

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة