رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التربية والتعليم يتحدث عن إلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها باختبار قدرات

وزير التربية والتعليم يتحدث عن إلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها باختبار قدرات

تحدث وزير التربية والتعليم عن الأنباء المتداولة بشإن إلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها باختبار قدرات لدخول الجامعات في العام الدراسي المقبل 2019-2020.

ونشر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، رسالة صوتية عبر حسابه الرسمي على وقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تناول فيها تلك الأنباء.

حقيقة إلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها باختبار قدرات

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن امتحان القدرات أو امتحان القبول في كلية معينة هي امتحانات تجريها وزارة التعليم العالي لضمان تحصيل الطالب لمهارات معينة، وبالتالي هذه القضية ليست من ضمن اختصاصات التربية والتعليم.

وأضاف شوقي، في رسالة صوتيه عبر فيسبوك، أن قرار إضافة امتحانات قدرات إلى جانب شهادة الثانوية العامة هو قرار المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أن تطبيق قرار اختبارات القبول في جميع الكليات يأخذ وقتًا وله الكثير من الأسئلة، هل سيتم عمله على مستوي جميع الكليات أم كليات محددة، هل سيكون على مستوى قومي أو على مستوى التخصص، والإجابة هي عدم وجود إجابات لهذه الأسئلة، مضيفًا أنه لعمل امتحانات قدرات تضمن تكافؤ الفرص لا يمكن إعدادها في هذا الوقت القصير.

وأكد أن الثانوية العامة والقبول بالجامعات يحكمها قانون واضح ولا يتم تغييره إلا بموافقة البرلمان، ولا يوجد في القانون ما يسمي بامتحان القدرات، وتابع: "إذا عملنا امتحانات قدرات الآن فإننا سنكون نساوي بين الطالب الذي لم يفعل شيئا وبين الطالب المجتهد طوال سنوات دراسته".

وأشار شوقي إلى أن تطبيق امتحانات القدرات يتطلب تغيير قانون الثانوية العامة وموافقة المجلس الأعلى للجامعات على تطبيقه، ثم يشرع في بناؤه وهذا يأخذ وقت من سنة لسنتين

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة