رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات بحث الصف الثالث الإعدادي

موضوعات بحث الصف الثالث الإعدادي

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، موضوعات بحث الصف الثالث الإعدادي، والتي تعتبر بمثابة امتحانات نهاية العام، ليصعد الطلاب للسنة التالية، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وانتشار فيروس كورونا المستجد، وتعليق الدراسة وإلغاء التجمعات.

بحث الصف الثالث الإعدادي

تقرر إلغاء الامتحانات واستبدالها بمشروعات بحثية بداية من الصف الثالث الابتدائين وحتى الصف الثالث الإعدادي، ويعد الطالب بحث واحد عن العام كله، ويمكنه إعداد البحث بمفرده، أو مع مجموعة من الطلاب.

وفي البحث الخاص بالصف الثالث الإعدادي، على الطالب كتابة ملخص للبحث، من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بالبحث تتراوح بين بين 15لـ30  كلمة.

ويضم البحث عنوان البحث، وكود الطالب، ومقدمة البحث، وموضوع البحث، والاستنتاج الذي وصل له الطالب، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، موضوعات بحث الصف الثالث الإعدادي.

موضوعات بحث الصف الثالث الإعدادي

الموضوع الأول: تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، وعلى الطالب استعراض دور ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال تحضير العناصر وإنتاج المركبات الكيميائية وتقليل الآثار الضارة على المناخ في اللأقاليم المناخية المختلفة، مع اختيار أحد الأمثلة، أو تصميم شريحة أو بوستر يوضح خطوات الإنتاج أو المعالجة، والتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب المشروع البحثي، وكتابة فقرة قصيرة باللغة العربية وبإحدى اللغات الأجنبية يبين فيها أهم ما تعلمه في مشروعه البحثي.

الموضوع الثاني: الزيادة السكانية والأمن الغذائي، وعلى الطالب استعراض أثر الزيادة السكانية على توفر العناصر والمركبات الكيميائية في الأنشطة المختلفة وزيادة الانبعاثات الحرارية والكيميائية التي تؤثر على عناصر المناخ في الأقاليم المناخية، وكتابة مقال قصير باللغة العربية للمجتمع المحيط عن الآثار السلبية للزيادة السكانية، وترجمة بعض العبارات منه إلى أحد اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى الاستعانة بما درسه في الرياضيات في تحليل بعض البيانات السكانية والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية.

الموضوع الثالث: البيئة، وعلى الطالب توضيح آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة مع تضمين البحث الإحصاءات والأشكال البيانية التي تعبر عن ذلك، مع كتابة نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية، والاستعانة بما درسه الطالب في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانبا عن أحد جوانب المشروع، بالإضافة لكتابة مقال قصير يوضح فيه المعلومات والمفاهيم التي توصل إليها من خلال المشروع البحثي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011