رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية صلاة التهجد.. متى تبدأ وعدد ركعاتها؟

كيفية صلاة التهجد.. متى تبدأ وعدد ركعاتها؟

ينشر موقع شبابيك كيفية صلاة التهجد، التي يحرص المسلمون على المواظبة عليها في العشر الأواخر من رمضان، وهي من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم.

وصلاة التهجد هي الصلاة التي تكون في آخر الليل، والفرق بينها وبين صلاة القيام أن صلاة القيام تكون في أول الليل، وصلاة التهجد تكون في آخر الليل.

ولقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: «ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا».

كيفية صلاة التهجد

ولقد ورد أن النبي ما زاد في صلاة التهجد أكثر من 11 ركعة، وإا أراد المسلم أن يصلي التهجد فليصلي  ركعات وأن يوتر بثلاث ركعات.

ويصلي المسلم في آخر الليل ما يمكنه من الصلاة وحسب طاقته فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، ولا يجب أن يشق الإنسان على نفسه، ويجب أيضا ألا يتكاسل في هذه الأيام.

وتكون صلاة التهجد ركعتين ركعتين، فيصلي المسلم ركعتين ثم يسلم، ويبدا في صلاة ركعتين ويسلم وهكذا حتى ينتهي من صلاة  ركعات ثم يوتر.

وتعتبر العشر الأواخر من رمضان هي أيام مباركة يجب الإكثار فيها من الصلاة والدعاء والتسبيح والاستغفار والتوبة والتذلل لله سبحانه وتعالى وقراء القرآن والإكثار من العبادات.

ويوجد في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ولقد قال النبي عن هذه الليلة: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان».

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.