رئيس التحرير أحمد متولي
 نقابة العلميين: «اكتشفنا لقاحين لعلاج فيروس كورونا»

نقابة العلميين: «اكتشفنا لقاحين لعلاج فيروس كورونا»

كشفت نقابة العلميين عن وصول بعض العلماء للقاح جديد يعمل على علاج فيروس كورونا المستجد، موضحة أن اللقاح اكتشفه علماء مصريون.

وأوضح نقيب العلميين، الدكتور عبد الستاء المليجي، أنه تم الانتهاء من 85% من الخطة البحثية لإنتاج اللقاح الذي يعالج مصابي فيروس كورونا، حسبما نشرت جريدة الوطن.

وأضاف النقيب أن العلماء بدأوا العمل على الأبحاث لإيجاد اللقاح منذ شهر مارس 2020، وتم تدشين اتحاد لعلماء الفيروسات في مصر للتوصل لحلول أكاديمية جماعية، وتم عقد أول اجتماع للاتحاد بحضور 12 من هؤلاء العلماء.

وأشار إلى أن العلماء بدأوا بالفعل في إيجاد لقاح يحافظ على غير المصابين من الإصابة، ولقاح آخر لعلاج المصابين بالفيروس، واختاروا المركز القومي للبحوث للبدء في تنفيذ الأبحاث العلمية والتجارب.

وقال: «العلماء نجحوا من الناحية الجينية والتركيب الوراثي في الوصول إلى لقاح، وساعدهم في ذلك ما أعلنته الصين بشأن التركيب الوراثي للفيروس نفسه ومن الناحية العلمية في مراحل الوصول للقاح يتم الاستعانة بالتركيب الوراثي للفيروس، ويتم حقنه في جسم الإنسان ليستنهض الأجسام المضادة ضد الفيروس، وتمت هذه التجارب بالفعل داخل المركز القومي للبحوث، وسلمت النتائج واللقاح بشكل ملموس إلى وزارة الصحة، ووزارة البحث العلمي، باعتباره لقاح جديد، ومصري مائة في المائة».

وأضاف أن تكاليف إنتاج كميات من هذا اللقاح ليست كبيرة ومصر تستطيع توفير احتياجاتها من هذا اللقاح ولباقي الدول العربية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.