رئيس التحرير أحمد متولي
 الدعاء ليلة القدر.. فضل ليلة القدر والأدعية المأثورة

الدعاء ليلة القدر.. فضل ليلة القدر والأدعية المأثورة

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، فضل الدعاء ليلة القدر، والأدعية المأثورة لتلك الليلة المباركة، التي ينتظرها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

فضل ليلة القدر

ولليلة القدر فضل وأجر عظيم، ففيها نزل القرآن الكريم، كما قال تعالى «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

روت السيدة عائشةَ رضِى اللهُ عنها، أن رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ كان يُجاوِر فى العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: «تَحرُّوا ليلةَ القَدْر فى العَشْر الأواخِر من رمضانَ».

وتعد ليلة القدر، من الليالي المباركة لمن قام بها وعمل بالخير، وهي ليلة تُفصل فيها الأقدار، وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمّن أقدار العباد من أمور الدنيا، كالرزق، والأجل، والحوادث، ويضاعف الله تعالي فيها الأجر، فيصبح أجر العبادة بها كألف سنة من التعبد والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي ليلة القدر تغفر ذنوب من قامها بإخلاص، ويبارك الله تعالي خلالها الأرض بنزول الملائكة، فيشعر المؤمنون بها بالطمأنينة والسلامة.

الدعاء ليلة القدر

هناك دعاء مأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ:ُ قولِى: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي، كما يمكن للمسلم الدعاء بما يشاء في هذه الليلة المباركة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011