رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»

فضل ليلة القدر.. دعاء ليلة القدر «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»

ينتظر المسلمين ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وفيها يقبل الدعاء وتغفر الذنوب لما لها من فضل عظيم، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، فضل ليلة القدر، ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة.

ليلة القدر

الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وقال صلى الله عليه وسلم «تَحرُّوا ليلةَ القَدْر فى العَشْر الأواخِر من رمضانَ».

وقال الله تعالى «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

فضل ليلة القدر

ولليلة القدر العديد من الفضائل، ففيها تفصل الأقدار وتنزل من اللوح المحفوظ، كما أن الليلة من الليالي المباركة والتي نزل بها القرآن الكريم، ويضاعف الله تعالي الأجر والثواب في ليلة القدر، فتعبد تلك الليلة يعادل تعبد ألف سنة.

وفي ليلة القدر تغفر الذنوب، وتقبل الطاعات، وتنزل الملائكة الأرض في تلك الليلة، فيشعر المسلمون بالهدوء والسلام في تلك الليلة.

علامات ليلة القدر

جاء في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه،حول علامات ليلة القدر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لَا شُعَاعَ لَهَا».

دعاء ليلة القدر

هناك دعاء مأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ما ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ:ُ قولِى: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011