رئيس التحرير أحمد متولي
 علامات ليلة القدر.. أحاديث نبوية عن موعدها

علامات ليلة القدر.. أحاديث نبوية عن موعدها

ينشر موقع شبابيك علامات ليلة القدر لشهر رمضان المبارك من عام 1441 هجريا، والذي بدأت العشر الأواخر منه منذ خمسة أيام ويتعقب المسلومون علامات ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

وأوشك شهر رمضان المبارك على الانتهاء، يحرص معظم المسلمين في مختلف البلدان على تحري ليلة القدر للاجتهاد فيها بالطاعة والتقرب إلى اللهن حتى يفوزون بالأجر والثواب على إقامتها.

ولم يرد نص فيكتاب الله عز وجل (القرآن الكريم)، أو الأحاديث النبوية الشريفة؛ يمكن الاستناد إليه في تحديد ليلة القدر، غير أن جمهور العلماء أكدوا على أن هذه الليلة تقع في ليالي رمضان، خاصة العَشر الأواخر من الشهر المبارك، كما استدلوا على أن ليلة القدر تكون في ليالي الوتر أي الليالي الفردية من شهر رمضان، أي ليلة «21، 23، 25، 27، 29».

علامات ليلة القدر

بعض العلماء حددوا لليلة القدر علامات ربما تعرف من خلالها، ومن أهم تلك العلامات، ظهور الشمس في صباحها أشبه بالقمر حينما يكون بدراً؛ ولا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية.

كما أن من علاات ليلة القدر، إنشراح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد نفسه حريصا ومسارعا على التقرب إلى الله بالعبادة، وعمل الخير، كت يتصف ليل ليلة القدر بالاعتدال أي لا حر فيها ولا برد.

متى يكون موعد ليلة القدر؟

العلماء اختلفوا في تحديد موعد ووقت ليلة القدر، لكن المثبت، أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، خاصة الليالي الوترية.

ويجب على المسلم أن يجتهد في العبادة طوال العشر الأواخر من رمضان، متحريا ليلة القدر في جميع الليالي الوترية، حتى يدركها ويطلبها، وينال الأجر والثواب من الله.

ويقال في ليلة القدر كما ورد عن السيدة عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: «قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي».

أحاديث الرسول عن ليلة القدر

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ.

عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «أُريتُ  ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِر».

عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر: «إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِر».

وعن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: «تَحَيَّنوا  ليلةَ  القَدْرِ  في العَشْرِ الأواخرِ - أو قال: في التِّسعِ الأواخِر».

وعن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: «َحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ».

وعن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: «إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة